أخبار الآن | طوكيو – اليابان – (وكالات)

يلتقي مسؤول أمريكي رفيع المستوى مكلف بملف كوريا الشمالية يوم الثلاثاء المقبل في طوكيو نظيريه الياباني والكوري الجنوبي لبحث التهديد النووي لكوريا الشمالية.

واوضحت الخارجية الامريكية ان المسؤولين الثلاثة سيتطرقون الى الوضع المتقلب في كوريا الشمالية في اطار المشاورات المنتظمة بين هذه الاطراف الثلاثة حول كوريا الشمالية التي تُنظـَم لتبادل وجهات النظر وتنسيق ردود الفعل.

واعلنت الخارجية الامريكية ان ممثلها الخاص حول هذه القضايا جوزف يون سيلتقي بالمناسبة الدبلوماسيين الياباني كينجي كاناسوجي والكوري الجنوبي كين هونغ كيون.

وندد مجلس الامن الدولي  بشدة بآخر اطلاق صاروخي لكوريا الشمالية الاحد و"السلوك المزعزع بشدة للاستقرار" لبيونغ يونغ التي تسعى لحيازة صواريخ عابرة للقارات قادرة على ضرب القارة الامريكية نوويا.

ولم تستبعد واشنطن عملا عسكريا لوضع حد لبرامج تطوير السلاح الكورية الشمالية، لكن مسؤوليها يقدمون حتى الان العمل الدبلوماسي من خلال محاولة ضمان التعاون مع الصين لزيادة الضفغط على كوريا الشمالية.

ويجتمع مجلس الأمن في 28 إبريل/ نيسان، لبحث ملف كوريا الشمالية برئاسة الولايات المتحدة، على أن يمثلها وزير الخارجية، ريكس تيلرسون.

ولن يصدر المجلس أي قرار في هذا الاجتماع، لكن الولايات المتحدة وحلفاءها يعتزمون الضغط على الصين للتأثير في جارتها.

وسبق أن فرض مجلس الأمن ست رزم من العقوبات على كوريا الشمالية، هدفت اثنتان منها العام الفائت إلى الحد من عائدات النظام الشيوعي. 

 

اقرأ أيضا:
أمريكا تعتزم إرسال 3 حاملات طائرات إلى سواحل كوريا

كوريا الشمالية تحذر من "الهستيريا" العسكرية الأمريكية