أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

إتهم قادة في البحرية الأمريكية إيران، بتهديد الملاحة الدولية من خلال الاحتكاك بالسفن الحربية التي تمر عبر مضيق هرمز، وقالوا إن من الممكن أن تؤدي  حوادث مستقبلًا إلى حسابات خاطئة وتُسبب اشتباكًا بالأسلحة.

وتَحدث القادة الأمريكيون بعد أن واجهت حاملة الطائرات "جورج إتش.دبليو.بوش" مجموعتين من زوارق الهجوم السريع التابعة للبحرية الإيرانية اقتربتا من قافلة من  خمس سفن بقيادة الولايات المتحدة عندما دخلت المضيق يوم الثلاثاء الماضي في رحلة من المحيط الهندي إلى الخليج.

وهذه هي المرة الأولى التي تدخل فيها حاملة طائرات أمريكية الممر المائي الضيق، الذي يمر عبره ما يصل إلى 30% من صادرات النفط العالمية سنويًا، منذ تسلم رئيس أمريكا ترامب منصبه في يناير/ كانون الثاني متعهدًا باتخاذ موقف أكثر تشددًا حيال إيران.

وأرسلت حاملة الطائرات الأمريكية يوم الثلاثاء، طائرات مروحية للتحليق فوق الزوارق السريعة الإيرانية التي اقتربت إلى مسافة 870 مترًا من حاملة الطائرات الأمريكية. وصـَرح القادة الأمريكيون إن الواقعة انتهت دون إطلاق رصاصة واحدة.

لكن الواقعة سلطت الضوء على التوتر المتنامي بين الولايات المتحدة وإيران منذ انتخاب ترامب الذي ندد بالاتفاق النووي مع طهران ووصف إيران بأنها "الدولة الإرهابية الأولى".

وجرت المواجهة مع الزوارق التابعة للبحرية الإيرانية بينما كانت حاملة الطائرات في طريقها إلى الجزء الشمالي من الخليج للمشاركة في الغارات التي تقودها الولايات المتحدة على تنظيم داعـش في سورية والعراق.

 

اقرأ أيضا:
رويترز: إيران كثفت دعمها للمتمردين الحوثيين في اليمن

الوكالة الذرية: إيران تفي بالتزاماتها في الملف النووي