أخبار الآن| الموصل – العراق (وكالات)

قالت هيئة الإذاعة البريطانية (BBC) إن مواطنيّن اثنين بريطانيين تركا دراستهما في السودان لينضما إلى تنظيم داعش مع مجموعة من الطلاب الآخرين، لقيا حتفهما خلال القتال بالعراق.

وأضافت الهيئة، ان المواطنيّن قـُتلا مطلع الأسبوع  في قافلة، كانت تستعد لمغادرة مدينة الموصل التي تسعى القوات الامنية العراقية المدعومة من الولايات المتحدة لتحريرها تماما من احتلال داعش.

ولكن وزارة الخارجية البريطانية قالت إنها لا تستطيع بعد تأكيد مقتلهما.

وكان الاثنان ضمن مجموعة من تسعة طلبة طب بريطانيين، من أصول سودانية، يدرسون في جامعة الخرطوم للعلوم الطبية والتكنولوجيا، انضموا لتنظيم داعش في 2015.

وقالت BBC إن خمسة بريطانيين آخرين من الجامعة نفسها انضموا بعدهم بقليل، وإن أربعة منهم على الأقل قتلوا حتى الآن.

وتقدر أجهزة الأمن أن نحو 850 بريطانيا سافروا إلى سوريا أو العراق وتم الإبلاغ عن مقتل عدد من هؤلاء، بينهم اثنان استهدفا عمدا بضربات بطائرة بلا طيار للاعتقاد بأنهما كانا يخططان لهجمات على بريطانيا.

وفي الأسبوع الماضي فجر المواطن البريطاني "أبو زكريا" نفسه في هجوم انتحاري على القوات العراقية. وكانت بريطانيا قد منحت أبو زكريا تعويضا لسجنه في معتقل غوانتانامو.

وقال اللواء روبرت جونز بالجيش البريطاني، وهو نائب قائد قوة المهام المشتركة التابعة للتحالف الدولي، يوم الثلاثاء، إن عدد المقاتلين الأجانب الذين يسافرون للانضمام لتنظيم داعش تراجع بنسبة ما بين 75 و90 في المئة، لأن الوصول إلى العراق وسوريا بات أصعب.

يذكر أن بريطانيا شاركت، منذ سبتمبر/أيلول 2014، في العمليات العسكرية للتحالف الدولي ضد داعش في كل من العراق وسوريا.

اقرأ ايضا:

بريطانية تستعد للموت ضمن صفوف المقاتلات الكرديات لمحاربة داعش!

داعش ينشر تسجيلاً يوجه فيه تهديداً غير مسبوق للصين