أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

قال مدير وكالة المخابرات المركزية الأمريكية مايك بومبيو السبت في منتدى ريغان السنوي للدفاع في جنوب كاليفورنيا إنه بعث برسالة لقائد فيلق القدس في الحرس الثوري الايراني قاسم سليماني و القادة الايرانيين  للتعبير عن قلقه بشأن سلوك إيران الذي ينطوي على تهديد بشكل متزايد في العراق.

و أضاف بومبيو أن بلاده ستحمل سليماني و ايران مسؤولية اي هجمات على المصالح الأمريكية في العراق من قبل القوات الخاضعة لسيطرتهم

و اشار، إنه بعث الرسالة، بعد أن أشار قائد عسكري إيراني كبير إلى أن القوات التي تحت إمرته قد تهاجم القوات الأميركية في العراق.

و قال: "نريد أن نتأكد من أنه والقيادة في إيران يتفهمان ذلك بطريقة واضحة وضوح الشمس".

وذكر بومبيو الذي تولى قيادة المخابرات المركزية في كانون الثاني/يناير أن سليماني، الذي يتولى قيادة العمليات الخارجية للحرس الثوري الإيراني، رفض فتح الرسالة.

وبحسب ما ذكره بومبيو الذي تولى قيادة الاستخبارات المركزية في كانون الثاني/ يناير الماضي، فإن سليماني الذي يتولى قيادة العمليات الخارجية للحرس الثوري الإيراني، رفض فتح الرسالة.

وذكرت وكالة رويترز في تشرين الأول/ أكتوبر الماضي أن سليماني دعا القادة الأكراد في شمال العراق مرارا إلى الانسحاب من مدينة كركوك النفطية أو مواجهة هجوم القوات العراقية والمقاتلين المتحالفين مع إيران، وسافر إلى إقليم كردستان العراق للاجتماع مع القادة الأكراد.

وقال بومبيو إن النظر إلى الجهود الإيرانية في الأسابيع الماضية لمد نفوذها إلى شمال العراق ومناطق أخرى منه تؤكد أن سعي الإيرانيين للتحول إلى "القوة المهيمنة في الشرق الأوسط" يتنامى.

 

إقرأ أيضاً

بالوثائق .. الحرس الثوري يواصل دعم الحوثيين بالاسلحة النوعية

الولايات المتحدة واثقة بقدرتها لردع أي هجوم صاروخي