دبي – الإمارات العربية المتحدة (بيزنس إنسايدر)

ذكرت صحيفة "كوريا هيرالد" أن الجندي المنشق من كوريا الشمالية، والذي هرب عبر المنطقة المنزوعة السلاح في الشهر الماضي، تم وعده بالحصول على مخزون من بسكويت "شوكو باي" يكفيه مدى الحياة.

يأتي ذلك بعد أن أفادت الأنباء ان الجندي، أوه تشونغ سونغ، قام بطلب بعض من الـ "شوكو باي" فور استيقاظه بالمستشفى عندما كان يعالج من إصابته بعد إطلاق النار عليه خلال فراره عبر الحدود الشهر الماضي.

أوريون، الشركة المصنعة الكورية الجنوبية للوجبات الخفيفة منذ عام 1974، أعلنت أنها سوف تعطي "أوه" مخزونا يكفيه مدى الحياة من المنتج طالما بقي في كوريا الجنوبية. كما أرسلت الشركة 100 علبة بسكويت إلى غرفة "أوه" في المستشفى، على الرغم من أنه لم يتعاف بما فيه الكفاية حتى يتمكن من تناوله.

وقال مسؤول من أوريون: "أرسلنا "شوكو باي" كهدية ترحيبية إلى أوه، الذي جاء إلى كوريا الجنوبية بعد أن مر من الحدود بمشقة بالغة. ولم يكن ذلك عملا للدعاية ".

البسكويت الذي يكرهه كيم جونغ أون هدية مدى الحياة لجندي منشق

بسكويت "شوكو باي" محظور بشكل تام في كوريا الشمالية

لسنوات كان يصل هذا المنتج للسوق السوداء في كوريا الشمالية عن طريق مجمع كايسونج الصناعي. قبل أن تحظره كوريا الشمالية بشكل كامل  في عام 2014.

وهذا المجمع هو مبادرة مشتركة بين الحكومتين الكوريتين تسمح للشركات الكورية الجنوبية بالعمل عبر الحدود لإيصال المنتجات إلى السوق الكوري الشمالي.

في عام 2010، كان يتم بيع ما يقرب من 2.5 مليون قطعة من بسكويت "شوكو باي" في السوق السوداء شهريا، حسب تقارير في كوريا الجنوبية.

وأثارت شعبية هذا المنتج القلق لدى كوريا الشمالية لما يمثله من دعاية لنظيرتها الجنوبية، وشنت الحكومة حملة دعائية تدعو المواطنين لتجنب شرائه مبررين ذلك بأنه ضار بالجسم. قبل أن يتم حظره نهائيا في كايسنوج.

وبعد فترة وجيزة من الحظر التام في 2014، قام نشطاء كوريون جنوبيون بتهريب 10.000 قطعة من بسكويت "شوكو باي" عبر الحدودة بإستخدام بالونات.

وعادة ما تستخدم البالونات لإرسال أنواع أكثر تقليدية من الدعاية، مثل الكتيبات وأجهزة "يو اس بي"، إلى كوريا الشمالية.

اقرأ ايضا:

ماذا حل بالجندي الأمريكي الذي لجأ لكوريا الشمالية منذ 1965؟

كوريا الشمالية.. تاريخ طويل في نقض المعاهدات الدولية وخرقها