أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا – (وكالات)

اعلن رئيس الاتحاد الاوروبي دونالد توسك الجمعة موافقة دول التكتل على بدء المرحلة التالية من مفاوضات انفصال المملكة المتحدة عن الاتحاد الاوروبي (بريكست) بعد التوصل الى اتفاق مع لندن بهذا الشأن. من جهتها، اكدت رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي في تغريدة على تويتر، انه تم انجاز "خطوة مهمة" على طريق بريكست. وتتناول اولى المناقشات الفترة الانتقالية التالية للموعد الفعلي للانفصال 
              
 وقال توسك على موقع تويتر "قادة الاتحاد الاوروبي يوافقون على الانتقال الى المرحلة الثانية من محادثات بريكست. تهانينا لرئيسة الوزراء (البريطانية) تيريزا ماي".
              
كما اثنوا على "التقدم الكافي" الذي احرز في الملفات المتصلة حصرا بالانفصال، اي مصير المواطنين المغتربين بعد بريكست ومستقبل الحدود المادية بين ايرلندا ومقاطعة ايرلندا الشمالية والفاتورة المالية لبريكست.
              
من جهتها، اكدت ماي في تغريدة على تويتر، انه تم انجاز "خطوة مهمة" على طريق بريكست. وقالت "اليوم يشكل خطوة مهمة على طريق خروج من الاتحاد هادىء ومنظم وصياغة شراكة مستقبلية وثيقة وخاصة". وعبرت عن شكرها لتوسك ولرئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر.
              
واوضح مسؤول اوروبي رفيع انه بعد هذا الضوء الاخر يتوقع ان تطرح المفوضية الاوروبية في 20 كانون الاول/ديسمبر مشروع مذكرات للتفاوض، يتيح بدء مرحلة المفاوضات الجديدة اعتبارا من كانون الثاني/يناير.
              
وتتناول اولى المناقشات الفترة الانتقالية التالية للموعد الفعلي للانفصال البريطاني المقرر في 29 اذار/مارس 2018.
              
لكن المفاوضات بشأن شراكة تجارية في المستقبل في الفترة التالية للمرحلة الانتقالية لن تبدأ قبل الربيع. وسيتبنى الاعضاء الـ27 خطوطا توجيهية جديدة اثناء قمتهم في اذار/مارس، بحسب ما اوضح في النص الذي اقر الجمعة.

المزيد:

وزير بريطاني: لندن لن تسدد كلفة بريكست بلا إتفاق تجاري

بريطانيا تؤكد ان بريكست سيضمن وجود حدود مادية مع ايرلندا