أخبار الآن | بروكسل – بلجيكا – (وكالات)

قال محامي زعيم إقليم كتالونيا المقال كارليس بوتشيمون لمحطة (في.آر.تي) الإذاعية البلجيكية إن القضاء الإسباني أصدر مذكرة اعتقال بحق موكله وأربعة من وزرائه الموجودين في بلجيكا.

واوضح المحامي ان هذا يعني عمليّا ان العدالة الاسبانية سترسل طلبا الى مكتب المدعي الفدرالي في بروكسل لتسلّم بوتشيمون. 

واضاف المحامي ان بوتشيمون يعتزم البقاء في بلجيكا وسيتعاون بالكامل مع السلطات البلجيكية خلال الاجراءات .

جاء ذلك بعد ساعات من إصدار قاضية إسبانية أمرا باحتجاز عدد من زعماء الإقليم انتظارا لمحاكمة محتملة بشأن حملة الإنفصال عن إسبانيا.

وفي تفاصيل اللقاء التليفزيوني مع محامي بوتشيمون ، قال المحامي بول بيكرت "علمت للتو من موكلي أن مذكرة اعتقال صدرت بحق الرئيس وأربعة من وزرائه الموجودين في بلجيكا".

وأضاف "السيد بوتشيمون سيبقى هنا. قال إنه سيتعاون بالكامل مع السلطات البلجيكية خلال الإجراءات".

جاء ذلك بعد ساعات من إصدار قاضية إسبانية أمرا باحتجاز عدد من زعماء الإقليم انتظارا لمحاكمة محتملة بشأن حملة الإنفصال عن إسبانيا.

وأعلن رئيس الحكومة الإسبانية ماريانو راخوي عزل بودجمون وحكومته يوم الجمعة بعد ساعات من إعلان برلمان كتالونيا الاستقلال في تصويت قاطعته المعارضة وقضت المحاكم الإسبانية ببطلانه.

وتجاهل بوتشيمون أمرا بالمثول أمام المحكمة العليا يوم الخميس للرد على تهم التمرد وبث الفتنة وإساءة استخدام المال العام فيما يخص حملة الانفصال عن إسبانيا.

وقرار احتجاز زعماء الإقليم المؤيدين للانفصال وسفر بوتشيمون إلى بلجيكا يجعل من الصعب على الشخصيات القيادية في الحركة الانفصالية الكتالونية المشاركة في الانتخابات المبكرة يوم 21 ديسمبر كانون الأول التي دعت إليها حكومة مدريد.

وقال بوتشيمون يوم الثلاثاء إنه سيعود إلى إسبانيا إذا حصل على ضمانات لم يحددها من الحكومة الإسبانية.
 

 

إقرأ أيضاً

نادي برشلونة يتجاهل قرار الاستقلال في كاتالونيا

برشلونة تشهد تظاهرات رافضة لانفصال إقليم كاتالونيا