أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (ديما نجم)

بعد نشر تقرير يتضمن فيديوهات صادمة بثته شبكة "سي إن إن" الإخبارية، يظهر شبابا أفارقة من المهاجرين غير الشرعيين يباعون بمزاد علني في ليبيا، سحبت عدد من الدول الأفريقية سفراءها من طرابلس منددة بمثل هذه العمليات.

بعد أن بثت شبكة سى إن إن الأمريكية مؤخرا تقريرا ظهر فيه مهاجرون يتم بيعهم بالمزاد في ليبيا، توالت ردود الأفعال المنددة في أفريقيا والأمم المتحدة.

فقد أعلن الاتحاد الأفريقي الثلاثاء، أنه بدأ تحقيقا في عمليات بيع المهاجرين الأفارقة كعبيد على أيدي الجماعات المسلحة في ليبيا، مشيرا الى انه سيحاول التوصل إلى مراكز الاعتقال غير القانونية التي يحتجز فيها المهاجرون دون اتهامات.

و ناشد الاتحاد الأفريقي الدول الأعضاء بتقديم الدعم اللوجستي للسماح بإجلاء المهاجرين المحتجزين في ليبيا الى دولهم الأصلية.

من جهتها أعلنت جمهورية الكونغو الديموقراطية، الثلاثاء استدعاء سفيرها في ليبيا مشيرة الى انها تريد معرفة "الوضع الحقيقي" في ليبيا وتعتزم القيام بمهمة إعادة مواطنيها إلى البلاد، إن كانت القضية تطال كونغوليين.

كما استدعت النيجر السفير الليبي لدى نيامي، وطالبت بإدراج ملف بيع المهاجرين في ليبيا على جدول أعمال قمة الاتحاد الافريقي والاتحاد الاوروبي، المقرر انعقادها في 29 و30 نوفمبر الجاري في أبيدجان.

بوركينا فاسو هي الأخرى استدعت سفيرها في ليبيا على خلفية التقرير.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش قد أعرب الاثنين، عن "فزعه" من مقطع الفيديو.

وفي إطار حملة لمناهضة العبودية والتسويق لصورة إيجابية عن ليبيا وشعبها، امتلأت صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، الثلاثاء، بمئات الصور تجمع ليبيين بمهاجرين وعمالة أفارقة، تم التقاطها في مدن ليبية مختلفة، في خطوة تهدف إلى التعبير عن رفضهم المتاجرة بهؤلاء الناس، وكذلك بغاية الترويج لصورة الليبي المتسامح والمتقبّل للآخر والمتعايش معه.

هذا ويعبر مهاجرون من دول افريقية عدة كغينيا والسنغال ومالى والنيجر ونيجيريا وغامبيا الصحراء إلى ليبيا على أمل أن يتمكنوا من عبور البحر المتوسط إلى إيطاليا.

 

اقرأ أيضا:
"أسواق العبيد" في ليبيا تثير الغضب والاستنكار

النيجر تستدعي سفير ليبيا على خلفية بيع مهاجرين أفارقة