أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

اخترق الرئيس الامريكي دونالد ترامب الاربعاء "جدار الحماية الناري العظيم" الصيني بعدد من التغريدات خلال زيارته لهذا البلد الذي يَحظر استخدام الموقع الالكتروني.

وغرّد ترامب رسالة اولى ليشكر الرئيس شي جينبينغ على استقباله الحار رغم ان منصة التواصل الاجتماعي هذه يفترض ان تكون غير مرئية في البلاد. ثم غرّد يهدد كوريا الشمالية.

وموقع تويتر من بين عدد من المواقع الالكترونية الى جانب فيسبوك وانستغرام، تَحظرها الرقابة في الصين باسم حماية الامن القومي.

لكن كان يتوقع من ترامب استخدام تكنولوجيا اكثر تطورا متاحة للرئيس الامريكي للتحايل على ما يسمونه ب"جدار الحماية العظيم" وقال مسؤولون امريكيون انه أحضر معه "معدات" "ليجعل ذلك ممكنا".

وغرد ترامب صورة لوكالة فرانس برس من زيارته للمدينة المحرمة، حيث خص شي وزوجته ترامب والسيدة الاولى ميلانيا ترامب بمراسم تخللها شرب الشاي وعرض اوبرالي.

وكتب على تويتر "باسم ميلانيا وباسمي، اشكركم على الوقت الذي لا ينسى بعد الظهر ومساء في المدينة المحرمة في بكين، الرئيس شي ومدام بينغ ليوان. نتطلع للانضمام اليكما صباح الغد!".

ويبدو ان ترامب استخدم شيئا آخر علاوة على هاتفه الذكي لكتابة التغريدة: فقد برز الى جانبها وسم "مستخدم تويتر ويب" وليس "تويتر لهاتف آيفون" كما في تغريداته السابقة.

وفي تغريدة اخرى كتب ترامب انه "يتطلع ليوم كامل من الاجتماعات مع الرئيس شي ووفودنا غدا. شكرا للصين على لاستقبال الجميل! ميلانيا وانا لن ننساه!".

استخدم ترامب منصة تويتر في السابق للاشادة بشي ولتوبيخه ايضا، وخاصة على تعاطيه مع كوريا الشمالية، وهو ما سيكون محور محادثاتهما الخميس، الى جانب الفارق التجاري الكبير لصالح الصين مع الولايات المتحدة.

وبعد ساعات على وصف  النظام الكوري الشمالي "بالديكتاتوري الوحشي" في خطاب امام برلمان كوريا الجنوبية، كتب ترامب ان بيونغ يانغ "فسرت ضبط النفس الامريكي السابق على انه ضعف. هذه حسابات قاتلة. لا تقللوا من شأننا. ولا تمتحنوننا"، ولم يعلن البيت الابيض عن التكنولوجيا التي استخدمها الرئيس الامريكي للولوج الى تويتر.

غير ان مستخدمي الشبكة العنكبوتية يمكنهم الالتفاف على جدار الحماية بتنزيل برنامج الشبكة الخاصة الافتراضية (في بي إن) الذي يسمح للناس بتصفح الانترنت كأنهم يستخدمون خادما (سيرفر) في بلد آخر.

ويمكن للزوار الاجانب دخول مواقع محظورة، بهواتفهم اذا كانت في وضعية التجوال (رومينغ)، لكن فقط لان السلطات تسمح بها في الوقت الحاضر، بحسب خبراء، ولدى الصين موقعها الخاص الشبيه بتويتر وهو "ويبو" والذي تراقبه السلطات عن كثب.

ويمكن ان يواجه المواطنون الصينيون غرامات بل حتى عقوبات بالسجن اذا ما كتبوا رسائل غير مرغوب فيها على مواقع التواصل الاجتماعي. كما شددت السلطات مراقبة الانترنت في الاشهر الاخيرة واغلقت مدونات لمشاهير وحققت مع منصات الكترونية بسبب "مواد فاحشة".

واشتعل موقع "ويبو" الاربعاء بالتعليقات حول ما يمكن ان يفعله ترامب ان كان لا يستطيع استخدام وسيلته المفضلة للتواصل، ويتظاهر بعض المعلقين بعدم معرفتهم بالموقع المحظور.

وقال احدهم "اخبار زائفة. ما هو تويتر؟ هذه الموقع غير موجود"؟ وبدا آخرون يطلبون بشكل جدي شرحا عن تويتر فيما دعا آخرون ترامب لفتح حساب على ويبو.

إقرأ أيضاً:

ترامب يبلغ بكين أن طوكيو يمكن أن تتحرك ضد كوريا الشمالية

ترامب يصل الصين في زيارة يهيمن عليها ملف كوريا الشمالية