أخبار الآن| دبي – الإمارات العربية المتحدة (ديما نجم)

تنوي بنغلادش بناء واحد من أكبر مخيمات اللجوء عالميا لاحتواء مئات الآلاف من مسلمي الروهينغا الذين وصلوا اليها هربا من العنف في ميانمار، في وقت تستعد الأمم المتحدة لموجات تدفق جديدة.

مع استمرار فرار مسلمي الروهينغا من ميانمار الى بنغلادش، أكد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارك لوكوك Mark Lowcock في مؤتمر صحافي في جنيف الجمعة، أن المنظمة الدولية تستعد لاحتمال تدفق موجات جديدة، مشيرا الى ان نصف مليون شخص يفرون من بلادهم دون ترو.

وكرر المسؤول طلب الأمم المتحدة السماح لها بالدخول إلى ولاية راخين في شمال ميانمار، قائلا إن الوضع الراهن غير مقبول.

يأتي ذلك فيما أعلنت بنغلادش الخميس انها ستبني واحدا من أكبر مخيمات اللجوء في العالم لايواء أكثر من 800 الف من المسلمين الروهينغا الذي لجأوا اليها هربا من العنف في بورما.

فقد شكّل وصول أكثر من نصف مليون نازح اضافي من الروهينغا منذ 25 آب/أغسطس ضغطا كبيرا على المخيمات الموجودة حاليا في بنغلادش، حيث تتزايد المخاوف من انتشار الأوبئة.

وأعطى أحد وزراء حكومة بنغلادش تفاصيل عن المخيم المزمع افتتاحه، اذ تخطط السلطات لتوسيع مخيم في منطقة كوتوبالونغ قرب بلدة كوكس بازار الحدودية من اجل استيعاب جميع اللاجئين الروهينغا.

وكان قد تم تخصيص أرض بمساحة ألفي فدان الى جانب مخيم كوتوبالونغ الشهر الماضي من أجل اللاجئين الجدد، لكن بما ان عدد الوافدين من ميانمار تجاوز 500 ألف شخص إضافة الى 300 ألف لاجيء موجودين أصلا، تم اقتطاع ألف فدان اضافية وتخصيصها من أجل المخيم الجديد.

وبحسب وزير ادارة الكوارث والاغاثة في بنغلادش فإنه سيتم نقل جميع لاجئي الروهينغا من 23 مخيما قرب الحدود ومخيمات أخرى عشوائية حول كوكس بازار وتجميعهم في المنطقة الجديدة، مشيرا الى ان عائلات بدأت بالانتقال الى الموقع الجديد المعروف باسم "مخيم كوتوبالونغ الموسع".

الأمم المتحدة أثنت على ما أسمته "روحية السخاء الاستثنائية" لبنغلادش التي عمدت الى فتح حدودها امام الروهينغا.

 

اقرأ أيضا:
تجريد ملكة جمال بورما من لقبها بعد نشرها فيديو عن الروهينغا

مصرع 60 شخصا من الروهينغا غرقا قبالة سواحل بنغلادش