أخبار الآن | طهران – ايران – (وكالات)

قال يوكيا أمانو مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية إن إيران تنفذ التزاماتها بموجب الاتفاق النووي مع القوى العالمية، وإن مفتشي الوكالة لا يواجهون أي مشاكل في عملهم.

وطالب امانو إيران بتنفيذ كامل اللإلتزمات النووية، مؤكدا أن هذه المطالب كانت الغرض الأساسي من الاجتماع في إيران.

وأضاف أن باستطاعة الوكالة الدولية للطاقة الذرية أن تقر بأنه يجري تنفيذ هذه الالتزامات المرتبطة بالأنشطة النووية.

ووضعت مسودة تشريع بمجلس الشيوخ شروطا صارمة جديدة للاتفاق النووي مع إيران، منها استعادة العقوبات إذا اختبرت طهران صاروخا باليستيا قادرا على حمل رأس حربي أو منعت المفتشين النوويين من دخول أي موقع.

يأتي ذلك المسعى التشريعي عقب رفض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التصديق على التزام إيران بالاتفاق المبرم مع القوى العالمية الكبرى.

وقال منتقدون للتشريع الذي صاغه عضوا المجلس الجمهوريان بوب كوركر وتوم كوتون بدعم من إدارة ترامب إنه قد يجعل الولايات المتحدة في حالة انتهاك للاتفاق الدولي إذا ما جرى إقراره.

ويجري إعداد مسودة التشريع منذ 13 تشرين الثاني/أكتوبر عندما أعلن ترامب أنه لن يصدق رسميا على أن طهران ملتزمة بالاتفاق النووي الدولي ودعا الكونغرس إلى صياغة تشريع لتشديد شروط الاتفاق.

وتوسع مسودة التشريع نطاق تقييم يتعين على الإدارة إصداره بشأن التزام إيران بالاتفاق لتضيف عوامل متعلقة بقضايا من التجارة إلى ما إذا كانت إيران تستخدم الطائرات التجارية المرخصة في الولايات المتحدة لأغراض الطيران غير التجاري.

 

اقرأ أيضا:
أعضاء بالكونغرس الامريكي يطالبون بتفتيش مواقع ايران العسكرية

تقرير دولي: إيران تواصل إرسال السلاح للحوثيين