أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

طالب 13 عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتفتيش المواقع العسكرية الإيرانية وتشديد المراقبة حول التزام إيران بالاتفاق النووي الذي وقعته طهران مع دول الـ5+1.

وفي رسالة بعثها السيناتورات الجمهوريون إلى المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، نيكي هيلي، أعرب هؤلاء عن قلقهم إزاء عمليات التفتيش الحالية في المواقع الإيرانية.
وتأتي المطالبة بضرورة تفتيش المواقع العسكرية الإيراني، في حين توجّه رٍئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو إلى طهران السبت للقاء السلطات الإيرانية، ومن المقرر أن يجتمع امانو الاحد مع رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، علي أكبر صالحي للحديث حول تنفيذ البروتوكول الإضافي للاتفاق المبرم مع الوكالة الدولية.
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن في 13 أكتوبر الأول الجاري، "سحب إقراره" بالتزام إيران بالاتفاق، ودعا الكونغرس الأمريكي إلى معالجة "الكثير من نقاط الضعف الشديدة" فيه، مهددا بانسحاب بلاده منه إذا لم تتم تلبية مطالبه.
وذكرت قناة "صوت أميركا" VOA أن السيناتورات تيد كروز وماركو روبيو وديفيد بوردو ومايك لي جون بازمن وجوني إيزاكسون وجون باراسا، هم من بين الأسماء الموقعة على الرسالة.
وجاء في الرسالة: "بعد الإعلان عن الاتفاق النووي، وعد الرئيس الأمريكي حينها باراك أوباما أن المفتشين الدوليين يمكنهم زيارة أي موقع إيراني مشبوه.. عمليا لم يحدث ذلك، حيث أكدت السلطات العسكرية الإيرانية بأنها لن تسمح بتفتيش المواقع العسكرية".
وتابع السيناتورات في الرسالة: "نعتقد أنه من دون تفتيش المواقع العسكرية الإيرانية، لن تتوفر الإمكانية للوكالة الدولية للتأكد من التزام إيران ببنود الاتفاق".
وطالب أعضاء مجلس الشيوخ من مندوبة الولايات المتحدة نيكي هيلي التشديد على أهمية تفتيش المواقع الإيرانية.
ويشير بند (T) من الاتفاق النووي بين الدول الست وطهران إلى "نشاطات من شأنها المساهمة في تطوير جهاز انفجاري نووي".

وطالب المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية إيران الشهر الماضي، بالشفافية والسماح للوكالة بالتفتيش والرقابة على جزء تقني حساس من برنامجها النووي، من الممكن أن يستخدم في صنع أسلحة نووية.
وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد أكد مؤخراً أنه يمكن أن ينسحب من الاتفاق النووي الموقع مع إيران في أي وقت.

إقرأ أيضاً

هايلي تدعو مجلس الأمن للاقتداء بالموقف الأمريكي حيال ايران

ماكرون يدعو وكالة الطاقة الذرية لضمان التزام إيران بالاتفاق