أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (نضال عمرية)

وعد مانحون دوليون بتقديم 340 مليون دولار لمساعدة نحو 900 ألف شخص من المسلمين الروهينغا اللاجئين في بنغلادش؛ هربا من أعمال العنف في ميانمار ، وفق ما أعلنت الأمم المتحدة في ختام مؤتمر دولي في جنيف.

الى ذلك أعلنت الولايات المتحدة فرض إجراءات عقابية ضد الجيش البورمي، تتمثل بخفض المساعدات العسكرية للوحدات والضباط البورميين المتورطين في أعمال العنف التي تتعرض لها أقلية الروهينغا المسلمة.

بلغة بليغة ..تنطق هذه الصور القاسية..تجسد لنا حجم معاناة غائر.. في ظل حكم عسكري جائر ..وتعرض جزءا من مشاهد يومية لأحياء بلا حياة ..يفوق عددهم نصف مليون لاجئ.. هربوا من موت في ميانمار.. فاستقبلهم جوع في مخيمات بنغلادش.

هنا يواصل النازحون خوض معركة الانتظار بصبر ثقيل… يصطفون في طوابير طويلة للحصول على ما تيسر من معونات يسدون فيها رمقهم.. أكثر من ربع مليون طفل من الروهينغا يعيشون في أوضاع مزرية داخل هذه المخيمات ويفتقرون إلى ما يكفي من الطعام والماء النظيف والرعاية الصحية.. حسب تقرير اخير لليونسف 

تفاقم الازمة وتردي اوضاع النازحين الى الاسوأ..قرع أجراس الخطر عالميا..مانحون دوليون وعدوا بتقديم ثلاثمئة واربعين 340 مليون دولار لمساعدة حوالي تسعمئة 900 ألف شخص من الروهينغا اللاجئين في بنغلادش حسب ما اعلنت الامم المتحدة في ختام مؤتمر دولي في جنيف

 الإمارات العربية المتحدة وخلال مشاركتها في المؤتمر شددت على ضرورة صياغة موقف موحد للمجتمع الدولي لوقف الاعتداءات بحق الروهينغا ومحاسبة المسؤولين عنها …فيما تعهدت بتقديم 7 ملايين دولار  بغية دعم كل الجهود الرامية لتخفيف معاناة شعب الروهينغا وتحسين وضعهم الإنساني.

وفي خطوة عدها كثيرون متاخرة …أعلنت الولايات المتحدة فرض إجراءات عقابية ضد جيش ميانمار ، تتمثل بخفض المساعدات العسكرية للوحدات والضباط المتورطين في أعمال العنف التي تتعرض لها أقلية الروهينغا ..
 المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية اكدت على ضرورة محاسبة أي فرد أو كيان مسؤول عن الفظائع، بما في ذلك الجهات الفاعلة غير الحكومية

 حركة نزوح مستمرة على نطاق واسع ..واكتظاظ غير معهود في مخيمات تفتقر لادنى مقومات الحياة…جوع ومرض يتربص بالجميع.. هنا..يعيش اكثر من نصف لاجئ حياة بلا حياة أو موتا قبل الموت.

 

حول الموضوع ينضم إلينا عبر الهاتف من مكة المكرمة نائب مدير الاتحاد الروهينغي – عبد الله معروف

 

اقرأ أيضا:
الملكة رانيا تصل مخيمات الروهينغا في بنغلادش

أكثر من 600 ألف لاجئ من الروهينغا في بنغلاديش