أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة ( غرفة الأخبار )

تستعد كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ باليستي قبيل مناورات بحرية أمريكية – كوريةٍ جنوبيةٍ مشتركةٍ مرتقبة الأسبوع المقبل، بحسب ما ذكر تقرير صحفي في سول نقلاً عن مصادر حكومية.

البحرية الأمريكية ذكرت أن حاملة الطائرات الأمريكية "يو إس إس رونالد ريغان" ستتقدم المناورات المرتقبة ، في عرض جديد للقوة بوجه كوريا الشمالية ، فيما يتصاعد التوتر إزاء البرنامجين النووي والصاروخي لبيونغيانغ .

ومن المرجّح أن تثير تلك المناورات غضب بيونغيانغ ، التي سبق أن حذرت من أية مناورات مشتركة

ونقلت صحيفة "دونغ إيلبو" عن مصدر حكومي أن صوراً التُقطت بالأقمار الصناعية تُظهر صواريخ باليستية ً مركزة على منصات إطلاق يتم إخراجها من حظيرة عسكرية قرب بيونغيانغ ، وفي محافظة فيو نغان في الشمال.

ويَشتبه مسؤولون عسكريون أمريكيون وكوريون جنوبيون بأن بيونغ يانغ قد تكون تستعد لإطلاق صواريخ قادرةٍ على ضرب الأراضي الأمريكية.

ويمكن أن يكون ذلك الصاروخ الباليستي العابر للقارات هواسونغ- 14 القادر على بلوغ ألاسكا، أو هواسونغ- 12 المتوسط المدى الذي هددت بيونغيانغ بإطلاقه باتجاه جزيرة غوام الأمريكية في أغسطس، بحسب التقرير.

ورفض متحدث باسم وزارة الدفاع التعليق على التقرير قائلاً: "لا نعلّق على أي مسائل متعلقة بالاستخبارات العسكرية"، مضيفاً: "نراقب الشمال عن كثب".

وتأتي المناورات المشتركة، التي تقودها بعد رصد تحركات لمعدات عسكرية أمريكية في محيط شبه الجزيرة الكورية في الأيام القليلة الماضية.

كما تأتي بعد إطلاق بيونغيانغ صواريخ وقيامها بتجربة نووية سادسة هي الأقوى لها، الشهر الماضي في تحدٍّ لمجموعة من العقوبات الدولية.

ووفق "فرانس برس" تأتي التدريبات بعد 17 يوماً على تنفيذ 4 مقاتلات شبح أمريكية "إف- 35بي"، وطائرتين حربيتين "بي- 1بي" طلعات فوق شبه الجزيرة.

وتثير تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتحرك عسكري ضد بيونغيانغ ، إذا لم تكبح برنامجيها النووي والصاروخي، المخاوف من اندلاع نزاع على شبه الجزيرة الكورية.

الامارات تنهي مهمة سفير كوريا الشمالية                 
عربيا اعلنت وزارة الخارجية الاماراتية انها قررت إنهاء مهمة سفير الإمارات غير المقيم لدى كوريا الشمالية، وإنهاءَ مهمة سفير بيونغ يانغ غير المقيم لدى دولة الإمارات.

وقالت في بيان  إنها وضعت الآليات التنفيذية لتطبيق قرارات مجلس الأمن الدولي الأخيرة في ما يخص كوريا الشمالية وبرنامِجها النووي.

وفي هذا الإطار، اوضحت وزارة الخارجية ان دولة الامارات قررت إيقاف إصدار تأشيرات دخول ٍ جديدة لمواطني جمهورية كوريا الشمالية، وإيقافَ إصدار تراخيصَ جديدةٍ لأية شركات كورية شمالية.

كما قررت إنهاء مهمة سفير الإمارات غير المقيم لدى جمهورية كوريا الشمالية، وإنهاء مهمة سفير بيونغ يانغ غير المقيم لدى دولة الإمارات.
              
وأكدت وزارة الخارجية والتعاون الدولي أن "الإجراءات التي تعلن عنها الإمارات تأتي في سياق مسؤوليتها كعضو مسؤول في المجتمع الدولي، لتعزيز الإرادة الدولية، والحرص على وقف انتشار الأسلحة النووية والبرنامج الصاروخي اللذين يهددان الأمن والسلم الدوليين".

 

معنا  من دبي د.عبدالخالق عبدالله أستاذ العلوم السياسية في جامعة الإمارات

 

اقرأ أيضا:
كوريا الشمالية انتهت من تحضير صاروخ باليستي عابر للقارات

الإمارات توقف تأشيرات الدخول لمواطني كوريا الشمالية