أخبار الآن | جاكرتا – اندونيسيا (وكالات)

إندونيسيا.. بركان أغونغ بلغ "المرحلة الحرجة"

صرح خبير براكين يعمل لدى الحكومة الإندونيسية، أن بركان جبل أغونغ على جزيرة بالي السياحية جاهز للثوران، بعد أن ظل يتسبب في هزات أرضية دون توقف على مدار أيام.

وقال خبير البراكين، جيد سوانتيكا، إنه تم رصد تصدعات عند فوهة البراكين خلال الأيام الثلاثة الماضية، وهو ما يشير إلى أنه يستعد للثوران.

وأوضح سوانتيكا أنه لا يستطيع أحد أن يحدد متى سيحدث ذلك.

وصرح خبير البراكين قائلا: "ربما يثور البركان في أي وقت، ومن الممكن أن يستمر في الهدير لأيام أو أسابيع".

ورفعت السلطات، في الـ22 من سبتمبر/أيلول، مستوى الاستعداد إلى الدرجة القصوى، تحسبا لثوران البركان بعد الزيادة الكبيرة في أنشطته.

قال مسؤول إندونيسي معني بإدارة الكوارث، اليوم الثلاثاء، إن بركان جبل "أغونغ" في منتجع جزيرة بالي، والذيعلى شفا الثوران منذ أسابيع، قد وصل إلى "مرحلة حرجة".

وذكر المتحدث باسم الوكالة الوطنية لإدارة الكوارث، سوتوبو نوغروهو، أن تزايد الهزات الأرضية يشير إلى اقتراب الحمم داخل البركان من الفوهة، قائلا :"إن فرص ثوران البركان كبيرة، ولكن لا يمكن تحديد التوقيت".

وفرّ أكثر من 60 ألف شخص من منازلهم بالقرب من البركان، منذ أن أصدرت الحكومة إنذارا على مستوى اللون الأحمر الأكثر خطورة يوم الجمعة الماضي.

ولجأ الفارون إلى الاحتماء داخل مبان حكومية وصالات رياضية ومخيمات في حقول مفتوحة وفي منازل أقاربهم.

ورغم الخطر الوشيك، رفض آلاف آخرون من السكان إخلاء منازلهم خوفا من أن تُنهب ممتلكاتهم، بما فيها الماشية، حسبما أفاد المسؤولون.

وكانت المرة الأخيرة التي ثار فيها بركان أغونغ، الذي يبلغ ارتفاعه 3031 مترا، وبقي ثائرا لمدة عام تقريبا،من عام 1963 حتى عام 1964، مخلفا نحو 1200 ضحية.

(الصورة من وكالة رويترز)

اقرا ايضا : 

العاصفة ماريا تشتد وتتحول إلى إعصار مجدداً

تصدع في سد بورتوريكو يهدد عشرات الألاف