أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الأمريكية ( وكالات)

 قال مسؤول عسكري أمريكي إن رادارا عسكريا بحريا أمريكيا ذا تكنولوجيا عالية غادر هاواي لمراقبة أي تجارب يحتمل أن تجريها كوريا الشمالية على صواريخ باليستية عابرة للقارات.

و كان الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون قال في وقت سابق إن بلاده التي تتمتع بقدرات نووية على وشك إجراء تجربة على صاروخ باليستي عابر للقارات.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه إن الرادار وهو من نوع إكس باند غادر يوم الاثنين وسيصل إلى وجهته على مسافة نحو 3218 كيلومترا شمال غربي هاواي بحلول نهاية يناير كانون الثاني.

والرادار له القدرة على تتبع الصواريخ الباليستية العابرة للقارات ويميز بين الصواريخ المعادية وتلك التي لا تشكل أي تهديد.

أكدت الولايات المتحدة الأمريكية، أنها ستكتفي بمراقبة أي صاروخ باليستي عابر للقارات تختبر كوريا الشمالية إطلاقه وستجمع المعلومات عنه بدلا من أن تدمره طالما أن الاختبار لا يمثل تهديدا.

وقال وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر، أمس الثلاثاء في آخر إفادة صحفية له قبل أن تترك إدارة الرئيس باراك أوباما السلطة في 20 يناير "إذا كان الصاروخ تهديدا فسيتم اعتراضه، وإذا لم 

يكن تهديدا فلن نفعل ذلك بالضرورة".

وأضاف "لأنه قد يكون من مصلحتنا أكثر أن نوفر أولا مخزوننا الاعتراضي وثانيا جمع المعلومات بدلا من اعتراض الصاروخ الباليستي العابر للقارات عندما لا يمثل تهديدا".

وكانت كوريا الشمالية قد اختبرت الأحد الماضي، صاروخا باليستيا عابرا للقارات، وقالت إنها ستجري الاختبار في أي وقت ومن أي مكان يحدده زعيمها كيم جونج أون، مشيرةً إلى أن السياسة 

الأمريكية العدائية هي السبب في تطويرها للأسلحة.

وتأتي تصريحات كارتر بعد أكثر من أسبوع من تعهد الرئيس المنتخب دونالد ترامب بأن كوريا الشمالية لن تنفذ تهديدا أبدا باختبار صاروخ باليستي عابر للقارات.

إقرأ أيضاً:

بيونغ يانغ تكشف عن تطوير صاروخ عابر للقارات

واشنطن تدعو بيونغ يانغ إلى تفادي أي عمل إستفزازي