أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (حنان ضاهر)

ناشد مجلس الأمن الدولي الأطراف المتحاربة في اليمن والصومال وجنوب السودان وشمال شرقي نيجيريا إلى السماح بدخول المساعدات الإنسانية، وحث مجلس الأمن الدولَ على التبرع بمزيد من الأموال لتفادي مجاعات تهدد 20 مليون شخص.

لوقت طويل ظلت المجاعة مرتبطة بشكل كبير بالأوضاع المناخية، بالجفاف والتصحر وقلة الأمطار، لكن مؤخراً هاهي المجاعة تطرق أبواب بلدان مثل اليمن التي لا ينضب فيها الماء وشتاءها موسمي حتى في صيفها.

إقرأ: مسلحو بوكو حرام يقتلون 31 صيادا في هجومين بنيجيريا

فالأوضاع السياسية والأمنية المتأزمة باتت سبباً للموت جوعاً في كثير من المناطق هذا ما دعى مجلس الأمن الدولي ليناشد الأطراف المتحاربة في اليمن والصومال وجنوب السودان وشمال شرق نيجيريا إلى السماح بدخول المساعدات الإنسانية وحث الدول على التبرع بالمزيد من الأموال لتفادي مجاعات تهدد 20 مليون شخص.

وأعرب المجلس المؤلف من 15 دولة عن "قلقه العميق من أن الصراعات وأعمال العنف الجارية لها تداعيات إنسانية مدمرة وتعرقل الاستجابة الإنسانية الفعالة على المدى القصير والمتوسط والطويل للمجاعة ولذلك فهي سبب رئيسي فيها  في البلدان الأربعة.

وفي فبراير شباط ناشدت الأمم المتحدة دول العالم توفير قرابة الخمسة  مليارات دولار لمكافحة ما وصفتها بأكبر أزمة إنسانية منذ تشكيل المنظمة الدولية قبل أكثر من 70 عاما لكن المتحدث باسم المنظمة قال إنها تلقت فقط 51 في المئة فقط من المبلغ.

وقالت الأمم المتحدة للصحفيين إن البيئات الأربع مختلفة تماما لكنها تشترك في شيء واحد أنها جميعها متضررة من صراع يعرقل وصول المساعدات الإنسانية، ويعاني اليمن من صراع بين الحوثيين المتحالفين من إيران من جهة وقوات الحكومة التي يدعمها التحالف العربي.

وانزلق جنوب السودان في أتون حرب أهلية في العام 2013 بعدما أقال الرئيس سلفا كير نائبه ريك مشار بينما تستهدف جماعة بوكو حرام في شمال شرق نيجيريا الجيش والمدنيين.

ويعاني الصومال من حرب منذ العام 1991، كما تنشط فيه حركة الشباب الصومالية.

إقرأ أيضاً:

الأمم المتحدة: الكوليرا قد تعجل بحدوث مجاعة في اليمن

الأمم المتحدة: 80% من أطفال اليمن بحاجة لمساعدة فورية

 

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎