أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات) 

أعطت وزارةُ الدفاعِ الأمريكية الضوءَ الأخضر لأكثر من 130 قاعدة عسكرية في أنحاءِ الولاياتِ المتحدة لإسقاطِ طائراتٍ بدونِ طيار تجارية أو خاصة حالَ تهديدها سلامة الطيران أو تسببها في أي تهديدات أخرى.

وتزايدَ عددُ الطائرات بدونِ طيار بصورةٍ كبيرة في الأجواءِ الأمريكية في الأعوام الأخيرة ويواصلُ التزايد بوتيرةٍ متسارعة؛ ما زاد بدوره المخاوف بين المسؤولين بالحكومة والقطاع الخاص من أن تقترب طائرات بدون طيار خطرة أو حتى عدائية أكثر من اللازم من أماكن مثل القواعد العسكرية والمطارات والاستادات الرياضية.

وقال الكابتن جيف ديفيز المتحدث باسم البنتاغون، للصحفيين إن تفاصيل الإجراءات المحددة التي يسمح للجيش باتخاذها ضد الطائرات بدون طيار التجارية والخاصة سرية، لكنها تشمل تدميرها أو التحفظ عليها إذا شكلت تهديدا.

وقال ديفيز: "زيادة الطائرات التجارية والخاصة بدون طيار في الولايات المتحدة زاد من مخاوفنا فيما يتعلق بأمن وسلامة منشآتنا وسلامة الطيران وأمن المواطنين".

وفي إبريل/نيسان منعت السلطات تحليق كل الطائرات بدون طيار تقريبا فوق 133 منشأة عسكرية أمريكية لأسباب أمنية.

وأصبحت الطائرات بدون طيار رائجة كألعاب أو في أيدي هواة، كما أن لها استخدامات تجارية مثل التصوير من الجو، وتستكشف شركات كبرى مثل أمازون وألفابيت المالكة لجوجل سبل استخدامها في توصيل السلع المباعة عبر الإنترنت.

وتشير تقديرات إدارة الطيران الاتحادية إلى ارتفاع عدد الطائرات التجارية بدون طيار من 42 ألفا في نهاية 2016 إلى نحو 442 ألف طائرة بحلول عام 2021، وقالت الإدارة إن من المحتمل وصول عدد الطائرات التجارية بدون طيار المستخدمة في عام 2021 إلى 1.6 مليون طائرة.

 

إقرأ أيضاً

القوات الأمريكية تجري تجربة ناجحة لمنظومة اعتراض للصواريخ

البنتاغون: البغدادي لا يشارك حالياً في إتخاذ القرارات

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎