أخبار الآن | مينداناو – الفلبين (وكالات) 

تعهد رئيس الفلبين رودريغو دوتيرتي،  بضمان أنه سيتم إنشاء منطقة مسلمة جديدة ذاتية الحكم في جنوب البلاد، حيث تقاتل القوات مسلحين متحالفين مع داعش لأكثر من شهر.

وقال دوتيرتي: "أويد هذا هذا، وفي سياق جمهورية الفلبين، ستقام دولة بانجسامورو"، بعد الحصول على مسودة جديدة لقانون بانجسامورو الأساسي المقترح الذي يدعو إلى إقامة منطقة جديدة ذاتية الحكم في مينداناو.

وكان قد تم وضع مسودة القانون الأولية من قبل ممثلين من الحكومة  وجبهة تحرير مورو، هي أكبر جماعة متمردة مسلمة في البلاد التي وقعت على اتفاق سلام في عام 2014.

وجرى تعديل الاتفاق ليشمل مداخلات من جماعات وقطاعات أخرى في مينداناو، بما في ذلك فصيل خصم جبهة تحرير مورو، وجماعات مسيحية للسكان الأصليين.

الفلبين: فرار 24 ألف مدني إثر هجوم للجيش على جماعة موالية لداعش في مناطقهم

وقال دوتيرتي: "هذه اللحظة خطوة مهمة إلى الأمام في مسعانا لإنهاء عقود من الكراهية وعدم الثقة والظلم التي كان ثمنها إزهاق أرواح وأضرت بحياة الملايين من الفلبينيين".

وأضاف: "بعد عقود من الصراع المسلح والعنف، سنخرج قريباً بآلية قضائية متسقة دستوريا سترسي الأساس لتحقيق سلام حقيقي ودائم في مينداناو".

وهناك منطقة مسلمة ذاتية الحكم بالفعل في مينداناو، التي تغطي خمسة أقاليم ومدينتين، ولكن الجماعات المسلمة تشتكي من أن هذا الكيان ليس ذاتي الحكم حقا، ومازال يعتمد على نحو كبير على الحكومة الوطنية.

وقال مسؤولو الصحة والجيش: "إن الصراع في مدينة ماراوي 800 كيلومتر جنوب مانيلا خلف 600 متوفي تقريبا بينهم 40 نازحاً توفوا جراء الأمراض و45 مدنياً أعدمهم المسلحون".

وأضاف الجيش أن القتال أسفر عن مقتل 411 إرهابياً و 95 من أفراد القوات الحكومية.

وكان القتال قد بدأ في 23 مايو (آيار) عندما ثار مئات المسلحين عقب أن حاولت القوات الحكومية القبض على زعيم محلي لتنظيم داعش.

ونزح أكثر من 438 ألف مواطن من مدينة ماراوي المحاصرة والبلدات المجاورة بسبب القتال، ويقدر أن هناك نحو 300 مدني محاصرون في منطقة القتال أو قام المسلحون باحتجازهم رهائن.

وقال زعيم الأغلبية البرلمانية رودولفو فاريناس: "إن دوتيرتي دعا إلى عقد جلسة خاصة للبرلمان لمناقشة التمديد المحتمل للاحكام العرفية (الاحكام العسكرية) في ميندانانو التي تنتهي في 21 يوليو (تموز) الجاري".

إقرأ أيضاً : 

الفلبين.. الحضن الجديد لتنظيم داعش

الجيش الفلبيني يسعى لتأمين مدينة مضطربة مع تراجع القتال مع المتشددين

تابعوا كذلك بثنا المباشر عبر "يوتيوب" لمزيد من البرامج والنشرات‎