أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة – (وكالات)

ذكرت وكالة أسوشيتد برس ان الإدارة الأمريكية ستـُلزم طالبي التأشيرة من ست دول يغلب على سكانها المسلمون وكل اللاجئين بأن تكون لهم علاقة أسرية وثيقة أو صلة ٌ تجارية بالولايات المتحدة.

ونَقلت الوكالة عن برقية للخارجية الأمريكية قولها إن الإرشادات الجديدة، التي صدرت بعد قرار المحكمة العليا إعادة العمل جزئيا بالأمر التنفيذي الذي أصدره الرئيس دونالد ترامب بهذا الشأن، ستُلزم طالبي التأشيرة إثبات علاقة بأحد الوالدين أو زوج ٍ أو طفل أو ابن بالغ أو ابنة بالغة أو صهر أو زوجة ابن أو أخ في الولايات المتحدة.

وأضافت أن الأجداد والأحفاد والعمات والأعمام وغيرها من العلاقات الأسرية الأبعد لا تعتبر علاقة وثيقة.

 أثار قرار المحكمة العليا الأمريكية الذي سمح بتطبيق جزئي لأمر الرئيس دونالد ترامب بحظر السفر غضبا وارتباكا في أجزاء من الشرق الأوسط وقلقا لدى من يتأهبون للتوجه إلى الولايات المتحدة من احتمال أن يؤثر القرار سلبا على فرص دخولهم ومستقبلهم.

وكانت المحاكم الأقل درجة أوقفت تطبيق الأمر الذي أصدره ترامب في مارس آذار بحظر دخول الزائرين من ست دول أغلب سكانها من المسلمين وهي إيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن لمدة 90 يوما وحظر دخول جميع اللاجئين لمدة 120 يوما قائلا إن الأمر لازم لمنع وقوع هجمات إرهابية.

ويوم الاثنين قالت المحكمة العليا إنها ستعفي من الحظر المسافرين الذين تربطهم "علاقات صادقة" بأمريكيين ولم يحدد القرار المقصود بذلك بشكل واضح الأمر الذي جعل الراغبين في السفر من الدول التي يشملها الحظر غير متيقنين مما إذا كانت السلطات في الولايات المتحدة ستسمح لهم بالدخول.

وقال سوداني (52 عاما) في الخرطوم يعتقد أن طلبه للحصول على تأشيرة لزيارة أقارب له في الولايات المتحدة

 

اقرأ أيضا:
أمريكا تطلق سراح سجين "القرن".. فمن يكون؟

ترامب يصف قرار المحكمة العليا حول الهجرة بأنه انتصار للامن القومي