أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (حنان ضاهر)

يحيي العالم اليوم الدولي للقضاء على العنف الجنسي في حالات النزاع ؛ حيث يهدف الاحتفال إلي التوعية بالحاجة إلى وضع حد للعنف الجنسي المرتبط بالنزاعات وتكريم ضحايا العنف الجنسي في جميع أنحاء العالم.

اعتراف دولي واسع ا بأن العنف الجنسي يُستخدم كاستراتيجية متعمدة لتمزيق نسيج المجتمع وللسيطرة عليه وترويع أهاليه  وإجبار الناس على ترك منازلهم

الأمم المتحدة وعلى الرغم من أن عملها يشمل مناطق عدة في العالم عاجزة عن وضع رقم محدد لحالات العنف الجنسي في مناطق الأزمات إذ يشير عاملوها  في الميدان إلى أنه في مقابل كل حالة اغتصاب واحدة يبلغ عنها، توجد  10 إلى 20 حالة اغتصاب لا يبلغ عنها.

ويشير تقرير الأمين العام عن العنف الجنسي المتصل بالنزاعات لعام 2016، الذي يركز على وصمة العار  التي تلحق بضحايا العنف الجنسي المتصل بالنزاع ، حيث يتعرض الضحايا للصدمة مرتين، مرة من جراء عمل الجناة ومرة أخرى بسبب رد فعل المجتمع والدولة.                                         

التقريـر يركـز علـى ١٩ بلـدا تتـوافر عنـها معلومات موثوقة من بينها  سوريا 

فقد أكد مكتب الأمين العام للأمم المتحدة "أنطونيو غوتيريش"، أن أطراف النزاع في سوريا يستخدمون العنـف الجنسـي كأســلوب منـهجي مــن أساليب الحـرب والإرهـاب والتعـذيب ، وأضاف إن النسـاء والفتيـات هـن أكثـر الفئـات عرضـة للتـأثر في سياق تفتيش المنـازل وعنـد نقـاط التفتـيش وفي مرافـق الاحتجـاز، بعد اختطـافهن من جانـب القوات الموالية للأسد، وفي المعابر الحدودية.  

كما أشار التقرير إلي قضية العنف الجنسي المرتبط بالصراع في العراق حيث شن تنظيم داعش الإرهابي على مدى العامين الماضيين حملة واسعة النطاق ومنتظمة من العنف الجنسي، وقالت ممثلة مكتب الأمم المتحدة في العراق ، إنها سمعت قصصا عن العنف الجنسي صدمتها، وأن  فتيات أيزيديات وصفن لها  كيف تم تسجيلهن في قوائم وكيف تم فحصهن كالماشية وكيف تم بيعهن في أسواق النخاسة الحديثة، وفيما بعد تم اغتصابهن مرارا وتكرارا من قبل مقاتلي داعش الذين قاموا بشرائهن ويوجد اليوم آلاف من الأيزيديين بمن فيهم نساء وأطفال ممن لايزالون في عداد المفقودين 

أما بوكو حرام فقد كشفت التقارير أن أمواله والجزء الأكبر منها  يأتي من عمليات اختطاف الأطفال والنساء وبيعهم في أسواق عالمية سرية للنخاسة.

تقرير الأمين العام حول العنف الجنسي في النزاعات المسلحة يسلط الضوء على استخدام هذا السلاح في الحرب والإرهاب ووسيلة إذلال وعقاب جماعي . ووفقا للقانون الدولي الإنساني فإن جميع أعمال العنف الجنسي في النزاعات المسلحة والاحتلال مرفوض بشكل قاطع.

 

معنا من القاهرة المستشارة صفاء عبدالبديـــع رئيسة المنظمة العربية لمكافحة العنــف ضد المرأة و الطفل 

 

اقرأ أيضا:
عدد المهجرين بسبب النزاعات بلغ رقماً قياسياً في 2016

منظمة الصحة العالمية: عدد ضحايا الكوليرا في اليمن يصل إلى 1100 حالة