أخبار الآن | نيامي – النيجر (ا ف ب)

قتل تسعة أطفال على الاقل في مدينة نيامي النيجيرية إثر انهيار منازل ٍ وجدران بعد هطول امطار غزيرة على عاصمة النيجر خلال الايام الاخيرة ، بحسب ما اعلنت السلطات، كما تسببت المياه بأضرار مادية جسيمة في الاسواق الرئيسية في وسط المدينة.

وقال الامين العام لمجلس محافظة نيامي زوركاليني مايغا "حتى الساعة هناك تسعة قتلى، جميعهم اطفال، قضوا في انهيار منازل وسقوط جدران في احياء مختلفة" من العاصمة.

إقرأ: 11 قتيلاً في هجوم في مايدوغوري شمال شرق نيجيريا

وقالت والدة ثلاثة من الاطفال القتلى للتلفزيون المحلي "كان اربعة من ابنائي واقفين بجانب جدار منزل مجاورة. سقط الجدار فقتل ثلاثة منهم في الحال".

وخلال الشهر نفسه من العام الماضي أعلنت الامم المتحدة ان الفيضانات خلفت 38 قتيلا واكثر من 92 الف مشرد، ولا سيما في المناطق الواقعة في وسط الصحراء.

وقال مكتب الامم المتحدة لتنسيق الشؤون الانسانية في نيامي ان "حصيلة الفيضانات حتى 27 آب/اغسطس 2016، بلغت 92 الف منكوب و38 قتيلا و27 جريحا".

كما اسفرت الفيضانات عن نفوق 26 الف رأس من المواشي (ماعز وخراف وابقاء وجمال) وتدمير حوالى 900 هكتار من الاراضي الزراعية واكثر من تسعة آلاف مسكن، بحسب ما نقل مكتب الامم المتحدة عن خلية التنسيق الانسانية التابعة للحكومة النيجرية.

ولفتت الامم المتحدة الى ان "75% من المتضررين بالفيضانات هم في منطقة مرادي (وسط جنوب) اضافة الى منطقتي تاهوا (غرب) واغاديز (شمال) الواقعتين وسط الصحراء.

وغالبا ما يعاني هذا البلد الفقير في منطقة الساحل من ازمات غذائية ناجمة عن الجفاف او عن فيضانات.

وكان عشرات الاشخاص قتلوا في فيضانات في 2014 سببت اضرارا لمئة الف شخص ايضا، ونهر النيجر هو ثالث انهار افريقيا وتبلغ مساحة حوضه اكثر من مليوني كيلومتر مربع يعيش فيها اكثر من مئة مليون شخص من غينيا الى نيجيريا.            

إقرأ أيضاً:

بوكو حرام تشن هجوماً على مايدوجوري بشمال شرق نيجيريا

هل تنجح ليبيا بمكافحة الهجرة غير الشرعية؟