أخبار الآن | طوكيو – اليابان – (أ ف ب)
                         
شارك سكان قرية يابانية صغيرة الاحد في مناورة اجلاء، على خلفية الهواجس المتزايدة من عمليات اطلاق الصواريخ الكورية الشمالية.

واجريت المناورة التي نظمتها السلطات المحلية والمركزية في مدينة أبو الساحلية على بحر اليابان حيث انطلقت صفارات الانذار، وفق مسؤول في الوكالة المسؤولة عن الكوارث. وحصلت محاكاة لعملية اطلاق افتراضية لصاروخ بالستي كوري شمالي على جبال منطقة ياماغوشي التي تقيم فيها القوات الامريكية قاعدة جوية.
              
وحصلت محاكاة لعملية اطلاق افتراضية لصاروخ بالستي كوري شمالي على جبال منطقة ياماغوشي التي تقيم فيها القوات الاميركية قاعدة جوية. وعلى شاشات التلفزيون، شوهد اطفال يركضون ممسكين ايدي بعضهم البعض في اتجاه قاعة رياضية مدرسية.
              
وقال يوريكو سيواكا (67 عاما)، أحد ال 280 شخصا الذين شاركوا في هذه المناورة لوكالة جيجي برس، "حافظت على هدوئي، وتم اجلائي خلال دقائق". ونظمت السلطات مناورة مماثلة في اذار/مارس الماضي في منطقة أكيتا (شمال)، كما قال المسؤول، وستجري مناورات اخرى في ياماغاتا ونييغاتا، شمال طوكيو، على بحر اليابان.
              
وتتخوف طوكيو من عدوان على اراضيها منذ حلق في 1998 صاروخ بالستي متوسط المدى فوق شمال البلاد، ثم سقط في غرب المحيط الهادىء، من دون صدور اي تحذير. وتتسارع وتيرة تطوير الصواريخ من قبل بيونغ يانغ، وتسقط الصواريخ منذ سنة قرب السواحل اليابانية.
              
واطلقت كوريا الشمالية الاسبوع الماضي صاروخا بالستيا جديدا سقط في المنطقة الاقتصادية الحصرية لليابان التي تمتد على 200 ميل بحري. واطلقت بيونغ يانغ منذ بداية السنة 12 صاروخا بالستيا رغم تهديد الامم المتحدة بتشديد العقوبات عليها وطرح واشنطن الخيار العسكري.

 

إقرأ أيضاً

تدريب أمريكي-كوري على إسقاط قنبلة نووية

مجلس الامن يفرض عقوبات على 18 مسؤولا وشركة في كوريا الشمالية