أخبار الآن | القابون – دمشق – سوريا – (جواد العربيني)

توصلت المعارضة المسلحة في حي القابون بدمشق مع نظام الأسد إلى اتفاق يقضي بتهجير أهالي الحي والمعارضة المسلحة إلى الشمال السوري، ورصد مراسل أخبار الآن المرحلة الأولى من عملية التهجير التي ستشمل خمسة آلاف مدني وعسكري موزعين على مراحل عدة.

ثلاثون حافلة تقل مقاتلين ومدنيين خرجت من حي القابون التي تقع شرقي العاصمة السورية دمشق اليوم الأحد، متجهين نحو محافظة إدلب بموجب اتفاق بين المعارضة السورية وقوات الأسد.

الحافلات التي تقل قرابة 1500 شخصا بين مقاتلين ومدنيين ومصابين، انطلقت باتجاه قرية معربا للخروج إلى محافظة ادلب شمال سوريا، عن طريق قلعة المضيق في محافظة حماة، دون ورود تفاصيل إضافية.

وسبق أن قالت فصائل من المعارضة السورية في السابع من أيار 2017، إن نظام الأسد قدم عرضا للمصالحة في حي القابون شرقي العاصمة السورية دمشق، مضيفة أنهم رفضوا العرض ولكن القرار يعود لأهالي الحي.

وكانت لجنة مدنية وعسكرية من حي برزة توصلت لاتفاق مع قوات الأسد في السابع من أيار 2017، يقضي بخروج مقاتلي الجيش السوري الحر والعائلات التي ترغب بمغادرته.

واستثنت روسيا حي القابون من اتفاق تخفيف التصعيد بدعوى سيطرة جبهة فتح الشام عليه، وهو ما نفاه المجلس المحلي للحي في وقت سابق.

ويأتي اتفاق التهجير بعد حملة عسكرية استمرت على الحي لأكثر من شهرين رغم استمرار سريان الهدنة، المعلن عنها نهاية كان الأول العام 2016، والتي لم يتلزم بها النظام منذ ساعاتها الأولى واستمر بخرقها.

وسبق أن جرت اتفاقات مشابهة سابقة في ريف العاصمة دمشق، جاءت بعد حملات عسكرية للنظام وحصار المناطق، مثل ما حصل في مدن داريا والمعضمية والتل بريف دمشق الغربي.

 

من ريف دمشق مازن الشامي مراسل وكالة  قاسيون في دمشق و ريفها 
 

إقرأ أيضاً

اتفاق على خروج مسلحي المعارضة من حى القابون

قوات الأسد تهاجم حي القابون شرقي دمشق