أخبار الآن | دبي- الإمارات العربية المتحدة (نضال عمرية)

أدت الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة التي هطلت في بيرو بأمريكا الجنوبية الى مقتل العشرات وتشريد الالاف مما دفع رئيس البلاد الى اعلان حالة الطوارئ.

دمار هائل ,  حطام بيوت على ساكنيها , الاف  المحاصرين داخل المدن , هكذا بدا المشهد المروع في دولة بيرو بامريكا الشمالية على اثر فيضانات عارمة  اجتاحت البلاد وصفت انها الاسوأ منذ عقود ، واسفرت عن وقوع  كثير من القتلى والمصابين

 الامطار الغزيرة والانهيارات الارضية خلفت سبعة وستين قتيلا واحد عشر مفقودا،فضلا عن  إصابة مئة وسبعين شخصا على الأقل وتشريد حوالي 70 ألف شخص الى العراء، بينما انهار تماما حوالي 100 جسر مع بدء الأمطار بشدة مطلع الأسبوع الجاري.ولا يزال كثيرا من السكان محاصرين أعلى سقوف منازلهم في انتظار إنقاذهم من هذه المأساة.

اقرأ أيضا: بالتصوير البطيء.. قطارٌ يغطي الركاب المنتظرين على رصيف المحطة بالثلج

ضرر الفيضانات الهائل دفع برئيس البلاد الى اعلان حالة الطوارىء في نصف مناطق الدولة بهدف الحصول على المساعدة للاماكن الأكثر  تضررا.  معتبرا ان بلاده تواجه مشكلة مناخية خطيرة خصوصا وان سقوط الأمطار حطم  الأرقام القياسية في عدة مناطق.

في غضون ذلك قالت الارصاد الجوية ان حدوث الفيضانات كان نتيجة زيادة حرارة مياه المحيط الهادي المفاجئة قبالة بيرو ما ادى الى هطول أمطار تعد الأشد منذ عقود مع حدوث انهيارات أرضية وفيضانات جارفة وانغلاق طرق خارجية وتدمير محاصيل في مؤشر محتمل على نمط عالمي لظاهرة النينو هذا العام.

وقدرت وكالة الأرصاد الجوية الأمريكية فرص حدوث ظاهرة نينو في النصف الثاني من عام 2017 بنسبة تتراوح بين خمسين الى خمسة وخمسين في المئة مؤكدين إن تغير المناخ سيجعل هذه الظاهرة أكثر تكرارا وشدة.

 

اقرأ أيضا:
عاصفة ثلجية قوية تضرب شمال شرق الولايات المتحدة

قتيل على الاقل و19 جريحا في انفجار استهدف حافلة في وسط كابول