أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة – (وكالات)

ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية أن الرئيس الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني، توفي اليوم بعد تعرضه لأزمة قلبية، عن عمر ناهز 82 عاما. ويذكر أن رفسنجاني، يعد شخصية متنفذة في ايران، إذ كان يرأس مجلس تشخيص مصلحة النظام المكلف بحل الخلافات التي قد تنشأ بين مجلس الشورى ومجلس صيانة الدستور.

ونقل رفسنجاني بشكل عاجل إلى مستشفى في شمال طهران إثر تعرضه لهذه الازمة بحسب ما نقلت الوكالتان عن حسين مراشي أحد القريبين منه.  وكان رفسنجاني مساعدا قريبا للخميني مؤسس الجمهورية الإيرانية في 1979. وشغل مناصب عدة قبل ان يتولى الرئاسة بين بين 1989 و1997.

وترأس مجلس تشخيص مصلحة النظام المكلف الاشراف على نشاط المرشد الاعلى اية الله علي خامنئي وحسم الخلافات التي تنشأ بين مجلس الشورى (البرلمان) ومجلس صيانة الدستور. لكن نفوذه في مؤسسات النظام تراجع في الأعوام الأخيرة. ورفض مجلس صيانة الدستور في 2013 ترشحه للانتخابات الرئاسية بسبب تقدمه في السن.

لكن الرئيس الحالي حسن روحاني فاز في الانتخابات في حزيران/يونيو 2013 بفضل دعمه ودعم الرئيس الاصلاحي الاسبق محمد خاتمي. وفي شباط/فبراير 2016، حقق رفسنجاني فوزا رمزيا في مواجهة المحافظين الذي حاولوا عزله سياسيا عبر انتخابه عضوا في مجلس الخبراء المكلف تعيين المرشد الاعلى والمخول إقالته إذا اقتضت الضرورة.

 

إقرأ أيضاً

إيران تبرم صفقة مع ايرباص لشراء 100 طائرة

المتشددون في إيران يطالبون القضاء بإعتقال شقيق الرئيس الايراني بسبب الفساد