أخبار الآن |  هانغتشو  – الصين – (رويترز)

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الأحد، إن هناك خلافاتٌ "خطيرة" بين بلادِه وروسيا، معتبرا أنه من الصعبِ الانتقال إلى وقفِ القتال في سوريا إذا لم تكنْ روسيا موافقة.

وأضاف "أوباما"، خلالَ مؤتمرٍ صحفي في مدينة هانغ-تشو في الصين خلالَ اجتماعِ مجموعةِ العشرين الدوْلية، إنّ المحادثاتِ معَ روسيا ستكون السبيلَ للتوصلِ لأي اتفاقٍ لوقف القتالِ في سوريا، لافتا إلى أن "المفاوضات صعبة وتواجه البلدين خلافات خطيرة"، حسب وكالةِ "رويترز".  واضافَ اوباما ان نظامَ الاسد يقتلُ مواطنيه دونَ ان يُحاسب، بدعمٍ من الروس والايرانيون، بينما فصائلُ المعارضة "تفتقرُ الى السلاح في اغلب الاحيان". 
  وصرح مسؤول بارز في وزارة الخارجية الاميركية ان التوصل الى اتفاق اصبح قريبا، ويمكن ان يعلن عنه وزير الخارجية الاميركي ربما الاحد، الا ان بعض القضايا لا تزال تتطلب حلا. 

أوباما يستعد لتعزيز دور الجيش الأمريكي في الفضاء الإلكتروني

وقال اوباما ان "جون كيري ونظيره (الروسي) سيرغي لافروف يعملان على مدار الساعة، اضافة الى عدد من المفاوضين الاخرين، لتحديد شكل وقف حقيقي للعمليات القتالية (..) ولكننا لم نصل الى تلك المرحلة بعد". 

  وقال اوباما عقب لقائه رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي قبل قمة مجموعة العشرين "ان محاولة جمع كافة هذه القوى المختلفة في هيكل متماسك للتفاوض هو امر صعب (..) ولكن محادثاتنا مع الروس مهمة".           
وتدعم كل من موسكو وواشنطن طرفين متضادين في النزاع الذي بدأ بحركة احتجاجات ضد نظام الاسد في اذار/مارس 2011 قبل قمعها بالقوة وتحولها الى نزاع دام متشعب الاطراف. 

الصين والولايات المتحدة تصادقان معا على اتفاقية باريس في هانغتشو

              
وفشلت جولات متتالية من المفاوضات الدولية في انهاء النزاع المستمر منذ اكثر من خمس سنوات وخلف اكثر من 290 الف قتيل وشرد الملايين داخل البلاد وخارجها الملايين على الفرار من البلاد ما ادى الى تدفق الالاف منهم الى اوروبا.