أخبار الآن | نيويورك – الولايات المتحدة (رويترز)

بدأت المناظرة الأولى بين مرشحي الرئاسة الأمريكيين، الجمهوري دونالد ترامب والديمقراطية هيلاري كلينتون، ساخنة من الطرفين، حيث شهدت تراشقا لفظيا بعد دقائق من السماح لهما بالحديث. وبعد أن تصافحا، سرعان ما بدأ الخصمان – كالعادة – في توجيه الانتقادات والاتهامات فيما يخص عدة قضايا اقتصادية وسياسية.

وبشأن اتفاقية التجارة الحرة (نافتا)، قال ترامب لهيلاري: "زوجك (الرئيس الأسبق بيل كلينتون) وقع أسوأ اتفاق في تاريخ الولايات المتحدة"، بينما ردت كلينتون عليه قائلة: "أنت تعيش في عالمك الخاص".

ووجهت كلينتون حديثها إلى ترامب قائلة إنه "اقترض 14 مليون دولار من والده"، فيما رد الأخير عليها قائلا: "أبي أعطاني مبلغا بسيطا ثم طورت هذا المبلغ إلى ملايين الدولارات وهذا مبدأ تحتاجه الدولة".

وقالت كلينتون إن ترامب "ضد فرض الضرائب على الأثرياء لحماية عائلته"، متعهدة بفرض المزيد من الضرائب على الأثرياء.

كما تطرق ترامب لأزمة البريد الإلكتروني الخاص الذي استخدمته هيلاري أثناء فترة عملها وزيرة للخارجية، مما استدعاها للرد قائلة: "ارتكبت خطأ باستخدام البريد الإلكتروني الخاص. لن أقدم التبريرات"، فقال ترامب: "كانت أكبر من غلطة وارتكبت عن عمد. هذا مخز".

وواصلت هيلاري هجومها على ترامب قائلة إن "هناك مهندسين وفنيين رفضت أن تدفع مرتباتهم بعد أن أنهوا العمل الذي كلفتهم به. أنا سعيدة أن والدي لم يمارس أي عمل معك"، لكنه قال إن من لم يدفع لهم رواتبهم "استغلوا قانون الدولة".

واعترفت كلينتون بوجود تمييز على أساس العرق في الولايات المتحدة، مشيرة إلى ضرورة التأكد من أن رجال الشرطة يستخدمون القوة فقط عندما يكون ذلك ضروريا.

في حين هاجمها ترامب قائلا إنها "لا تريد استخدام بعض الكلمات مثل القانون والنظام"، محملا إدارة الرئيس باراك أوباما مسؤولية انتشار حوادث إطلاق النار في البلاد.

والمناظرة التي عقدت في جامعة "هوفسترا" بنيويورك ويديرها مقدم البرامج الشهير ليستر هولت، هي أول مواجهة مباشرة بين المرشحين في سلسلة مناظرات تجرى قبل الانتخابات، 3 منها بين مرشحي منصب الرئيس وواحدة لمرشحي منصب نائب الرئيس.

وتركز المناظرة على 3 محاور أساسية، هي "توجه الولايات المتحدة" و"تحقيق الازدهار" و"تأمين أميركا"، والمناظرة مدتها 90 دقيقة على 6 أقسام، بمعدل قسمين لكل محور.

ويتابع المناظرة أكثر من 90 مليون أميركي، وهو عدد سيتفوق على الرقم القياسي لمشاهدي المناظرات السابقة البالغ 80 مليونا، أثناء المواجهة بين جيمي كارتر ورونالد ريغان عام 1980.

وخلال المناظرة ارتدت كلينتون سترة وبنطال باللون الأحمر، في حين ارتدى ترامب بدلة سوداء وربطة عنق زرقاء.

اقرأ ايضا:

مناظرة كلينتون وترامب تكتسح تويتر

كلينتون تكسب المناظرة الأولى