أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

قال عضوان بارزان في مجلس النواب الأمريكي أمس الجمعة إنهما سيواصلان حملة معارضة لبيع طائرات من طراز "بوينغ" و"إيرباص" لإيران، رغم صدور ترخيص بذلك من وزارة الخزانة.

وكتب النائبان الجمهوريان، بيتر روسكام وجيب هينسارلينغ، لمكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة، الذي يشرف على العقوبات، يطلبان منه المزيد من الإجابات بشأن التداعيات الأمنية التي قد تترتب على تسليم هذه الطائرات لإيران.

وقالت شركتا "إيرباص" و"بوينغ" يوم الأربعاء إنهما تلقيتا موافقة وزارة الخزانة الأمريكية على بدء تصدير أكثر من 200 طائرة إلى إيران بموجب اتفاق جرى التوصل إليه خلال العام الجاري.

ووقعت شركة إيران الوطنية للطيران مطلع العام الجاري بروتوكول اتفاق مع شركة "إيرباص" لشراء 118 طائرة، بقيمة تتراوح بين 10 و11 مليار دولار.

من جهتها، أبرمت "بوينغ" في يونيو/حزيران بروتوكول اتفاق لبيع حوالي 110 طائرات. وكان يتعين على الشركتين الحصول على موافقة وزارة الخزانة الاميركية لتوقيع العقدين بصورة نهائية.

جدير بالذكر، أن شركة "إيران الوطنية" للطيران، وقعت  مطلع العام الجاري بروتوكول اتفاق مع شركة "إيرباص" لشراء 118 طائرة، بقيمة تتراوح بين 10 و11 مليار دولار وكذلك أبرمت مع "بوينج" في يونيو، بروتوكول اتفاق لبيع حوالي 110 طائرات، وكان يتعين على الشركتين الحصول على موافقة وزارة الخزانة الأمريكية لتوقيع العقدين بصورة نهائية.

المزيد من الأخبار:

أمريكا تعطي "إيرباص" الضوء الأخضر لبدء بيع طائرات إلى إيران

تعرف على أول طيّارة إماراتية تقود طائرة إيرباص A380