أخبار الآن |  براتيسلافا – سلوفاكيا – (وكالات)

يبحث قادة الاتحاد الأوروبي سبل توطيد وحدة القارة في قمة خاصة تغيب عنها المملكة المتحدة، اليوم الجمعة 16 سبتمبر/أيلول 2016.
ويأمل القادة وضع مسار للاتحاد الذي تعصف به أزمة اختيار المملكة المتحدة مغادرته، كما تمزّقه انقسامات شرق القارة وغربها حول أزمة الهجرة واللاجئين.
 
ويسعى  دونالد توسك -رئيس الوزراء البولندي الأسبق، ورئيس قمة قادة الاتحاد بصفته رئيسُ مجلس الاتحاد الأوروبي
يسعى للتركيز على نقاط يتوافق عليها القادة الأوروبيون ، مثل: أمن الحدود، مكافحة الإرهاب، والخطوات "لإعادة تمكين العولمة لتبقى المسائل الأهم قيد الدراسة قبل قادة دول الاتحاد 

ويأمل مسؤولون مقرّبون من توسك في تحقيق بعض التقدّم البسيط الرمزي، في صورة اتفاقيّة لإرسال 200 جندي إضافيّ من حرس الحدود مع 50 مركبة إلى حدود الاتحاد الخارجية في بلغاريا الشهر القادم.

إلا أنّ الاتفاق على دفاعات حدودية أقوى هو أبسط الأمور. لكن من المرجّح أن تستمر القضية الشائكة المتعلّقة بتوزيع تكاليف حماية اللاجئين في تشكيل أزمة بين دول الاتحاد. فمجموعة ڤيسيغراد تعارض بشدّة محاولات توسك فرض غرامات على الدول التي لا تقبل باستضافة اللاجئين؛ إذ رفضت المجر بشكل قاطع استقبال اللاجئين طبق خطّة الحصص التي أعدّها الاتحاد الأوروبي، فيما تستقبل دول أخرى أعداداً أقلّ من المأمول فيها.

المزيد من الأخبار:

الامم المتحدة: اللاجئون جنوب السودان تجاوزوا المليون

الامم المتحدة: اكثر من نصف الاطفال اللاجئين في العالم محرومون من المدارس

الأمم المتحدة: الإنترنت ضرورة لضمان وسلامة وأمن اللاجئين