أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (وكالات)

وجه الرئيس الامريكي باراك اوباما الثلاثاء انتقادات حادة الى المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الامريكية دونالد ترامب، ووصفه بانه غير مؤهل ليصبح رئيسا، داعيا الحزب الجمهوري الى رفضه. وذكر اوباما بالانتقادات العنيفة التي وجهها ترامب الى والدي ضابط امريكي مسلم قـُتل في العراق خلال عام 2004 كانا شاركا في مؤتمر الحزب الديموقراطي الاسبوع الماضي و قال اوباما خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس حكومة سنغافورة ، ان مجرد قيام دونالد ترامب بانتقاد عائلة "قدمت تضحيات عظيمة الى هذا البلد، وواقع عدم المامه على ما يبدو بما هو بديهي حول امور اساسية في اوروبا والشرق الاوسط واسيا، يعني انه غير جاهز مطلقا لهذا المنصب".

 وقال اوباما خلال مؤتمر صحافي عقده في واشنطن في اشارة الى كبار مسؤولي الحزب الجمهوري ومن بينهم رئيس البرلمان بول ريان والسناتور جون ماكين ان هذا ليس وضعا تحدث فيه زلة لسان غير متكررة، بل هذا اصبح حدثا يوميا واسبوعيا ان ينأون بانفسهم عن تصريحاته. 
              
وتابع اوباما "من المهم ملاحظة الانتقادات المتكررة من قبل قادة جمهوريين وبينهم رئيس مجلس النواب ورئيس الغالبية في مجلس الشيوخ وجمهوريين اخرين على مستوى عال مثل جون ماكين" المرشح السابق للانتخابات الرئاسية عام 2008.
              
واكد ان ترامب "غير مؤهل" و"غير جاهز مطلقا" لكي يكون رئيسا، مضيفا "قلت ذلك الاسبوع الماضي وهو يواصل اثبات ذلك".
              
وذكر اوباما بالانتقادات العنيفة التي وجهها ترامب الى والدي ضابط امريكي مسلم قتل في العراق عام 2004 كانا شاركا في مؤتمر الحزب الديموقراطي الاسبوع الماضي الذي اختار هيلاري كلينتون مرشحة الحزب في السباق الى البيت الابيض.
              
واضاف اوباما خلال مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس حكومة سنغافورة لي هسين لونغ، ان مجرد قيام دونالد ترامب بانتقاد عائلة "قدمت تضحيات عظيمة الى هذا البلد، وواقع عدم المامه على ما يبدو بما هو بديهي حول امور اساسية في اوروبا والشرق الاوسط واسيا، يعني انه غير جاهز مطلقا لهذا المنصب".
              
وقال الرئيس الامريكي ايضا "لا بد من ان تصل الى نقطة تدفعك الى القول انه ليس شخصا بامكاني ان ادعمه ليصبح رئيسا للولايات المتحدة+".
              
واضاف ان "البديل هو ان يصادق الحزب الجمهوري باكمله بشكل عال ويوافق على المواقف التي يعبر عنها ترامب. وكما قلت في خطابي الاسبوع الماضي لا اعتقد انه يمثل اراء عدد كبير من الجمهوريين". 

المزيد من الاخبار:

كلينتون تتقدم على ترامب في استطلاع جديد

كلينتون تخوض الانتخابات الأمريكية رسمياً ضدّ ترامب