أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة – (أ ف ب)

تمكن التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة من قتل ما يقارب 45 ألف فرد من داعش في العراق وسوريا، منذ بدء الحملة التي يشنها التحالف لهزيمة التنظيم قبل عامين.

وصرح قائد الحملة الجنرال الامريكي شون ماكفارلاند، أن الأشهر الـ 11 الماضية، تم قتل نحو 25 ألفا من مقاتلي داعش، سبقهم نحو 20 ألفا قتلوا قبل تلك المدة.
وأشار ماكفارلاند إلى أن التقديرات بشأن الاعداد المتبقية من مقاتلي التنظيم تتراوح بين 15 ألف الى 30 ألف مقاتل، لكنه قال إن المتطرفين يواجهون صعوبات متزايدة في تعزيز صفوفهم. 

إقرأ أيضاً: تقرير: داعش يحتجز 3000 نازح بطريقهم إلى كركوك شمال العراق

وصرح لصحافيي البنتاغون من بغداد عبر الفيديو أن "عدد المقاتلين على خط الجبهة انخفض. وقد تقلصت قوتهم ليس فقط من حيث العدد بل كذلك من حيث النوعية – فلم نعد نراهم يعملون بنفس الفعالية التي كانت لهم في السابق ما يجعل منهم هدفا اسهل بالنسبة لنا". 

وأضاف أنه "نتيجة لذلك فقد تزايد انهاكهم مؤخرا". 

ويقدر مسؤولون كذلك أن التنظيم خسر 25 الف كلم مربع من الاراضي التي كانوا يسيطرون عليها في العراق وسوريا أو نحو 50% و 20% على التوالي في كل بلد. 

وبدأت العمليات العسكرية التي تقودها الولايات المتحدة ضد التنظيم المتطرف قبل عامين تحديدا بهدف وقف التنظيم أثناء اجتياحه العراق وسوريا. 

وأعرب ماكفارلاند عن تفاؤله بشان استعادة السيطرة على الموصل في العراق والرقة في سوريا، وقال إن ذلك سيؤشر الى بداية نهاية الحملة العسكرية.

إقرأ أيضاً: الحرب في سوريا..مرتع لأكبر تجمع لمقاتلين أجانب في التاريخ