أخبار الآن | موسكو – روسيا – (أ ف ب)

حذرت روسيا الجمعة من ان نشر درع صاروخية اميركية في كوريا الجنوبية "يضر بالتوازن في المنطقة" وقد تكون له "عواقب لا يمكن اصلاحها".

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان "هذا النظام الصاروخي يضر بالتوازن في المنطقة".معربة عن أملها في ان يتجنب من وصفتهم بالشركاء القيام بتحركات سيكون لها عواقب لا يمكن اصلاحها".

واضافت الخارجية الروسية ان "مثل هذه التحركات ايا تكن مبرراتها، لها تأثير سلبي على الاستقرار العالمي وتثير خطر تفاقم التوتر وستخلق مشاكل جديدة في شبه الجزيرة الكورية".

وأعربت الصين، الجمعة، عن "رفضها التام" لقرار سيول وواشنطن نشر درع صاروخية أميركية في كوريا الجنوبية، محذرة من أن تنفيذ هذا المشروع "سيلحق ضرراً بالغاً" بالأمن الإقليمي.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان إن نشر منظومة "ثاد" المضادة للصواريخ "سيلحق ضرراً بالغاً بالمصالح الأمنية الاستراتيجية لدول المنطقة بما فيها الصين". وأضافت أن الصين "تعرب عن معارضتها الشديدة ورفضها التام" لهذا المشروع.

وأتى رد الفعل الصيني بعيد إعلان واشنطن وسيول في بيان مشترك، الجمعة، أنهما توصلتا الى اتفاق تنشر بموجبه الولايات المتحدة درعاً متطورة مضادة للصواريخ في كوريا الجنوبية للتصدي للتهديدات المتزايدة من جانب كوريا الشمالية.

وكانت سيول وواشنطن بدأتا في فبراير/شباط المباحثات بشأن نشر منظومة "ثاد"، وذلك بعد شهر من إجراء كوريا الشمالية تجربتها النووية الرابعة.

ولم يوضح البيان متى وأين تحديداً ستنشر هذه الدرع، مكتفياً بالإشارة الى أن البلدين أصبحا في المرحلة الأخيرة من عملية اختيار المكان.

وحاولت سيول وواشنطن تبديد مخاوف قوى أخرى مثل الصين وروسيا اللتين تنظران الى المشروع بعين الريبة وتعتبرانه استعراضاً لقوة الولايات المتحدة العسكرية في المنطقة.

وقال البيان الأميركي-الكوري الجنوبي إنه "عندما ستنشر منظومة ثاد في شبه الجزيرة الكورية سيكون تركيزها محصوراً فقط بالتهديدات النووية والصاروخية الكورية الشمالية ولن توجه باتجاه أي دولة ثالثة".

كوريا الشمالية تحذر من رد قاس بعد إدراج زعيمها على قائمة عقوبات امريكا

كيم جونغ أون يعتبر تجربة بلاده الصاروخية نجاحاً يهدد الولايات المتحدة