أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة الامريكية – (وكالات)

أعلن ممثل قيادة التحالف الدولي ضد تنظيم داعش الإرهابي، العقيد كريستوفر هارفير، أن عائدات التنظيم من البيع غير الشرعي للنفط والغاز انخفضت في الآونة الأخيرة لتصل إلى 15 مليون دولار شهريا.

وقال هارفير خلال مؤتمر صحفي أجراه اليوم،  إنه يجب تعديل عائدات النفط والغاز إلى نحو أدق، مشيرا إلى أن المبلغ الحقيقي يقارب 15 مليون دولار، وذلك نتيجة لعملية "الموجة العارمة التي تشنها القوات الأمريكية وحلفائها لضرب منشآت نفطية يحتلها  داعش في سوريا والعراق من الجو.

وأضاف أن نحو 193 ضربة جوية نفذتها قوات التحالف في إطار العملية، كان آخرها في يوم استقلال الولايات المتحدة في 4 يوليو الجاري.

وقدر هارفير العدد الإجمالي للضربات بـ303 ضربات منذ انطلاق العملية في سبتمبر من العام الماضي.

ومع التدهور المستمر في الحالة المالية لداعش، يزيد التنظيم المتطرف الضرائب والغرامات المفروضة على السكان في المناطق التي يحتلها في كل من سورية والعراق، وخلال الأشهر الستة الماضية فرض داعش سلسلة جديدة من الضرائب والغرامات كوسيلة لكسب عائدات إضافية تعوض خسارة عائدات النفط وتراجع رقعة أراضي احتلاله.

وبحسب تقرير أعده معهد IHS لمراقبة النزاعات في وقت سابق، فإن الضرائب كانت تشكل نحو 50% من إيرادات داعش الشهرية، ولكنها انخفضت مؤخراً الى 23% من الايرادات، وهو الأمر الذي اضطر المقاتلين الى رفع قيمة الضرائب في المناطق التي يحتلونها في محاولة لتعويض الخسائر.

ونشر التقرير تفاصيل ما يمكن تسميته بـ "السياسة الضريبية" لداعش، جاء فيه أن حوالى ثلث الإيرادات الضريبية التي يحصل عليها داعش تأتي من قطاع الزراعة، مشيراً إلى أن مسلحي التنظيم يعمدون إلى الاستيلاء على المعدات والآلات الزراعية ليجبروا المزارعين على تأجيرها منهم فيما بعد.

قيادي كبير بـ "داعش" يُفضل سجون باريس على "مجانين" التنظيم

إحباط مخطط لتنظيم داعش بكركوك واعتقال 9 إرهابيين