أخبار الآن | طهران – إيران (علا مسعودي) حصري

أكد عباس خامه يار الكاتب والخبير في الشؤون الايرانية، أن تقارير الوكالة الدولية للطاقة النووية تدفع إلى سلمية مشاريع إيران النووية، وتطبيق بنود الاتفاق على الوجه الصحيح والكامل لتعهدات ايران في اطار الاتفاقية التي حصلت في جنيف. وضمن مقابلة خاصة مع أخبار الان قال الدكتور عباس إن كل شيء كان مسموحاً في إيران  لمفتشي الوكالة الدولية منذ البداية ولن يتغير شيء في إطار القوانين التي تعهدت ايران في تطبيقها في مجال المشاريع النووية السلمية. نتابع المزيد من تفاصيل هذا اللقاء.

 

١/كيف التزمت ايران ببنود الاتفاقية التي حدثت مع السداسية وماهي الخطوات التي تبعتهالاثبات سلمية مشروعها النووي؟

عباس خامه يار الخبير في الشؤون الايرانية: طبعاً ايران هي ليست بحاجة أن تثبت سلمية مشروعها النووي لان  ومنذ البداية كان هذا المشروع هو مشروع سلمي وكل القرارات التي اتخذت من قبل مجلس الوكالة الدولية للطاقة النووية والتقارير التي نشرت نفاها التقرير الاخير عندما برأ الساحة الايرانية من أي جانب عسكري وصدر اخر بيان عن مجلس الوكالة الدولية للطاقة النووية والحقيقة كان نوعاً من التبرئة للساحة الايرانية بكل الاتهامات السابقة التي انطلقت من الوكالة نفسها وفي نفس الوقت الكاميرات كانت تعمل ، منذ البداية (واكثر من عشر سنوات) في كافة هذه المؤسسات وكانت تسجل كل صغيرة وكبيرة في هذا الاتجاه فأتصور لو كانت ايران.

٢/علا مسعودي: نعم، على سيرة الكاميرات  اليوم ايران الى اي مدى تسمح  لمفتشي الوكالة الدولية للدخول داخل ايران والتفتيش؟ ماهو الحد المسموح في ذلك؟

عباس خامه يار الخبير في الشؤون الايرانية: كل شيء كان مسموحاً في  ايران منذ البداية ولن يتغير شيء في إطار القوانين التي تعهدت ايران في تطبيقها في مجال المشاريع النووية السلمية.

٣/علا مسعودي: اذا اردنا الحديث عن نشاطات ايران النووية فهل يمكننا ان نعرف تقريبا كم اصبح عدد اجهزة الطرد المركزي في مفاعل نطنز وايضاً كيف تجري الامور في مفاعل اراك للماء الثقيل خاصة بعد ان طلبت بعض التعديلات من قبل الوكالة الدولية بشأن الماء الثقيل؟

عباس خامه يار الخبير في الشؤون الايرانية:نعم ، هو بالفعل اظن بأن عدد الطرد المركزي في البداية كانت تسعة عشر الف والهدف لم يكن ازدياد اجهزة الطرد المركزي ولم يكن ازدياد الوصول الى حد ، ربما يخيف الاخرين.

٤/علا مسعودي: بالنسبة للماء الثقيل، (الشق الثاني من السؤال) والتعديلات التي طلبت من الوكالة النووية ..كيف تتم الامور؟

عباس خامه يارالخبير في الشؤون الايرانية :انا لااتصور بأن التفاصيل هي مهمة للمشاهد بقدر اهمية الإلتزام والتطبيق الكامل لتعهدات ايران في اطار الاتفاقية التي حصلت في جنيف.

٥/علا مسعودي: لو عدنا الى المشاريع النووية الايرانية بالنسبة للماء الثقيل هناك بعض الاخبار التي ورت وقيل ان الماء الثقيل لقد صدر الى بعض الدول فماهي الدول؟اعتقد امريكا.

عباس خامه يار الخبير في الشؤون الايرانية: كانت اتفاقية مبدأية مع الولايات المتحدة الامركية لتصدير الماء الثقيل والشراء من قبل واشنطن ،هناك تأكيد ايراني سيتم هذا التصدير بعد استلام المبلغ وثمنه بصورة مباشرة.

خامنئي: هناك ضرورة لإصلاحات بعقود النفط الجديدة