أخبار الآن | اسطنبول – تركيا – (أ ف ب)

شيعت اليوم جثامين القتلى في العملية الانقلابية التي جرت في تركيا، بحضور الرئيس رجب طيب اردوغان ورئيس الوزراء بن علي يلدرم، وعدد من كبار المسؤولين وزعماء الأحزاب.

وتعهد اردوغان خلال كلمة له أثناء التشييع الذي جرى في مسجد الفاتح، تعهد بالقضاء على من وصفهم بالفيروسات المنتشرة في البلاد، مؤكدا أن كل أعضاء المنظمة من جنرالات وغيرهم سيتم اعتقالهم.

وأقيمت صلاة الجنازة على أرواح القتلى في مسجد بأنقرة، وبينهم مدنيون وأفراد من الشرطة أثناء استهدافهم من قبل الانقلابيين، وبعضهم سقطوا في الميادين عندما كانوا يدافعون عن الشرعية.

أنصار إردوغان يحتشدون واعتقال 6000 بعد محاولة الانقلاب

ووجه الرئيس أردوغان التحية لكل تركي وقف أمام الانقلابيين، داعيا بالرحمة لمن سقطوا دفاعا عن بلدهم. وأكد أن أبناء الشعب التركي واجهوا الرصاص بصدورهم العارية وبكل إيمان.

وقال أردوغان إنه تمت مراسلة الولايات المتحدة وأوروبا عن طريق وزارتي العدل والخارجية للمطالبة بفتح الله غولن وأتباعه، مشيرا إلى أن الدولة التركية والحكومة ستتمكن من "الدخول عليهم في جحورهم وأوكارهم كما فعلت مع عناصر حزب العمال الكردستاني".

وكان نحو 265 شخصا قد قتلوا وجرح المئات من الأشخاص في المحاولة الانقلابية التي نجحت السلطات التركية في إجهاضها والتي قادتها مجموعة من الضباط المنتسبين لمنظمة الكيان الموازي التي يتزعمها رجل الدين فتح الله غولن أول أمس الجمعة، وفق ما ذكرت السلطات التركية.

واشنطن تنصح رعاياها بعدم السفر إلى تركيا

ليونان تعيد مروحية تركية لأنقرة وتعد بتسليم من كانوا على متنها

عمليات أمنية مستمرة بتركيا وأردوغان يدعو لملازمة الشارع