اخبار الآن | وارسو – بولندا – (وكالات)

حذر الرئيس الفرنسي فرنسوا اولاند السبت في وارسو من ان يؤدي إضعاف داعش في سوريا الى تعزيز فصائل متطرفة اخرى مثل جبهة النصرة، مطالبا واشنطن وموسكو بأن تستهدفا في غاراتهما ايضا هذا الفرع السوري لتنظيم القاعدة.واضاف الرئيس الفرنسي ان جبهة النصرة يمكن ان تتعزز مشيرا الى انه  يجب ان يكون هناك تنسيق بين جميع الاطراف الروس والامريكيين في اطار التحالف ضد النصرة و ان يكون بدوره فعالا.

 وقال اولاند في ختام اجتماع مع نظيره الامريكي باراك اوباما والمستشارة الالمانية انغيلا ميركل ورئيسي الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والايطالي ماتيو رينزي اضافة الى الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو ان "داعش تتراجع وهذا لا شك فيه" ولكن "يجب علينا ايضا تجنب ان تتعزز مجموعات اخرى بالتوازي مع إضعاف داعش".
التعاون العسكري بين باريس ولندن لن يتأثر بخروج بريطانيا من الاتحاد الاوروبي
            
واضاف الرئيس الفرنسي "نرى جيدا ان جبهة النصرة يمكن ان تتعزز. هذه نقطة مهمة. يجب ان يكون هناك تنسيق كي تتواصل التحركات ضد داعش وفي نفس الوقت كي يكون هناك بين جميع الاطراف الروس والامريكيين في اطار التحالف، تحرك ضد النصرة يكون بدوره فعالا".
              
وكان وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والامريكي جون كيري تباحثا في مطلع حزيران/يونيو في ضرورة القيام ب"خطوات مشتركة حاسمة" ضد جبهة النصرة.
              
وكانت روسيا عرضت في منتصف ايار/مايو الماضي على الولايات المتحدة القيام بضربات جوية مشتركة ضد المجموعات المتشددة في سوريا، لكن واشنطن رفضت العرض على الفور.
 

قيادي كبير بـ "داعش" يُفضل سجون باريس على "مجانين" التنظيم

              
ولكن الرئيسين الروسي فلاديمير بوتين والامريكي باراك اوباما اكدا خلال مكالمة هاتفية الاربعاء استعدادهما "لتكثيف التنسيق" العسكري بين بلديهما في سوريا.