أخبار الآن | موسكو – روسيا – (أ ف ب)

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الأربعاء، أن بلاده رفعت العقوبات السياحية عن تركيا، في أعقاب اتصال هاتفي مع نظيره التركي رجب طيب أردوغان هو الأول منذ بدء الأزمة الدبلوماسية بين البلدين في نوفمبر.

وصرح بوتين في اجتماع للحكومة الروسية: "أريد البدء بالمسائل المتعلقة بالسياحة. إننا نرفع القيود الإدارية في هذا المجال".

وقال بوتين: "أطلب من الحكومة الروسية بدء آلية تطبيع العلاقات التجارية العامة والاقتصادية مع تركيا".

وكان الكرملين قد قال اليوم إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره التركي رجب طيب أردوغان أجريا، اليوم الأربعاء، أول حديث هاتفي، منذ إسقاط تركيا طائرة روسية في سوريا في العام الماضي.

 

أبرز هجمات الإرهاب على تركيا منذ عام

وأشار الكرملين إلى أن بوتين رأى أن رسالة أردوغان أوجدت الظروف المناسبة لإنهاء الخلاف، وأوضح أن الرئيس الروسي أمر ببدء تطبيع العلاقات التجارية مع أنقرة، وقرر رفع الحظر على سفر السياح الروس إلى تركيا.

 وقال مكتب الرئاسة التركية -في بيان له- إن أردوغان وبوتين تحدثا هاتفيا اليوم الأربعاء وأبدى كل منهما عزمه على إحياء العلاقات الثنائية ومكافحة الإرهاب.

وجاء في البيان "تأكيدا لالتزامهما بإعادة إطلاق العلاقات الثنائية اتفق الرئيسان على البقاء على تواصل وعلى اللقاء" في موعد غير محدد.

 

الإمارات تدين بشدة تفجيرات مطار أتاتورك

وأعرب الرئيس الروسي في الاتصال الهاتفي عن تعازيه للشعب التركي بعد الهجوم الذي استهدف مطار أتاتورك بإسطنبول مساء أمس، وقال "نأسف ونتعاطف مع ضحايا العملية الإرهابية". بينما وصفت مصادر بالرئاسة التركية أن الاتصال الهاتفي بين أردوغان وبوتين كان بناء وإيجابيا جدا.