أخبار الآن | روما – ايطاليا – (أ ب)

أعلن حرس السواحل الإيطالي أنه أنقذ 1348 مهاجرا في البحر المتوسط أمس السبت، خلال 11 عملية مختلفة حسب ما أعلن بروما المركز العملياتي لحرس السواحل الايطالية.

وقد وصل 45 مهاجرا أفغانيا وباكستانيا ويمنيا بينهم عشرة قصر إلى منطقة قرب أوترانتي بجنوب إيطاليا, وقامت الشرطة بنقل المهاجرين إلى مراكز لإيوائهم.

وأشارت الشرطة إلى أنه عثر على القارب الذي استقلوه في البحر واعتقل ثلاثة جورجيين, يشتبه بأنهم مهربون, لاستجوابهم. 

وحسب احصاء قامت به المحافظة السامية لشؤون اللاجئين التابعة للامم المتحدة صدر قبل عمليات الانقاذ التي تمت في الايام الاخيرة فان اكثر من 48000 مهاجر معظمهم تقريبا من افريقيا جنوب الصحراء وصلوا الى ايطاليا منذ بداية العام الجاري اي تقريبا نفس العدد في العام الماضي.

خفر السواحل الإيطالي ينقذ أكثر من 1300 مهاجر قبل غرقهم 

هذا وخلص باحثون في جامعة "باليرمو" الإيطالية إلى أن الدوريات التي تسيرها إيطاليا والاتحاد الأوروبي لإنقاذ مهاجرين من البحر المتوسط تساعد أيضاً في زيادة ثراء مهربي البشر.

وبدأ البروفيسور كارلو أمانتا وباولو دي بيتا، بمساعدة المدعي العام في باليرمو، جيري فيرارا، وهو كبير المحققين في تجارة تهريب المهاجرين تحقيقاً بشأن الظاهرة من وجهة نظر الاقتصاد القياسي، الذي يقوم على استخدام الأساليب الرياضية والإحصائية وعلوم الكومبيوتر في معالجة البيانات الاقتصادية.

ويقول الأكاديميان في عرض مكتوب لعملهما: "زادت عمليات الدورية العسكرية في البحر المتوسط.. من توافد المهاجرين، بالتالي مثلت حافزاً وعاملاً إيجابياً خارجياً لنشاط مهربي المهاجرين".

700 شخص على الاقل على متن القارب الذي غرق قبالة اليونان 

ووجد الباحثان أنه من خلال زيادة سلامة عبور البحر، فإن مهام الانقاذ تجعل الخدمات المقدمة من قبل المهربين أكثر جذباً، مما يعزز نشاطهم، حيث قدما تقديراً دقيقاً لما يعرف بـ "عامل جذب".

وقال الباحثان إنه منذ بدء الدوريات البحرية في أواخر عام 2013، هناك في إيطاليا متوسط نحو 900 مهاجر إضافي شهرياً من قاعدة بيانات مختارة للدول: إريتريا وإثيوبيا وغامبيا ومالي والنيجر ونيجيريا والسنغال والصومال والسودان.