أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (أ ف ب)

أصدرت السلطات في تشيلي تحذيرات من تسونامي بعد أن هز زلزال قوي قُدرت شدته بنحو 7.7 درجة على مقياس ريختر، بحسب تقديرات أولية جنوب البلاد، وهز الزلزال المنطقة الواقعة جنوب غربي البلاد، بحسب هيئة المساحة الجيولوجية الأمريكية. 

وأمرت السلطات المحلية بإجلاء السكان من المناطق الساحلية في لوس لاغوس والمناطق المحيطة بها، وأنذر مركز التحذير من موجات المد في المحيط الهادي ومقره الولايات المتحدة بإمكانية حدوث أمواج مد عاتية (تسونامي) جراء الزلزال على طول سواحل المحيط الهادي على امتداد أكثر من 1000 كيلومتر من مركز الزلزال.

ويعود آخر زلزال قوي في تشيلي الى 16 ايلول/سبتمبر 2015 وقد بلغت قوته 8,3 درجات على مقياس ريختر وتلاه تسونامي ضرب بقوة شمال ووسط البلاد موقعا 15 قتيلا و16 ألف منكوب، ووقع بالقرب من الساحل الجنوبي لتشيلي المعرضة للزلازل، عند الساعة 14,22 ت غ. وحدد مركزه على بعد حوالى الف كلم جنوب العاصمة سانتياغو في جزيرة شيلو التي تضم محميات وطنية عدة.

واقرب مركز سكاني لمركز الزلزال هو كاسترو، البلدة الواقعة في الجزيرة والتي تعد 40 الف نسمة، وقال رجل بعدما أخرج عائلته من المنزل للتلفزيون التشيلي "وقع الزلزال فيما كنا نتناول الفطور وهرعنا خارج المنزل بسبب المخاوف من تسونامي".

وبثت وسائل اعلام تشيلية على تويتر صورا لطرق تصدعت جراء قوة الزلزال، ولم ترد معلومات حتى الان عن وقوع ضحايا فيما انقطع التيار الكهربائي في بعض البلدات، ووقع الزلزال فيما كانت العائلات تحتفل بعيد الميلاد، وكانت كل المحلات مغلقة، وأصدر المرصد الامريكي وكذلك مكتب الطوارىء الوطني التشيلي انذارا من وقوع تسونامي. وأمر مسؤولون تشيليون باخلاء مناطق ساحلية قريبة.

وأصدر مركز التحذير من تسونامي في المحيط الهادىء بعيد ذلك انذارا من امواج قد يصل ارتفاعها الى ثلاثة امتار على بعض شواطىء البلاد. ودعا السكان الى الالتزام بتعليمات السلطات، وفي العام 2010 وقع زلزال اخر بلغت قوته ايضا 8,8 درجات وتبعه تسونامي في وسط وجنوب البلاد ما ادى الى مقتل اكثر من 500 شخص.

 

اقرأ أيضا:
زلزال بقوة 6,5 درجات قبالة ساحل كاليفورنيا الشمالي

غاليليو..نظام ملاحة أوروبي يفوق نظيره الأمريكي بمرات عدة