أخبار الان | دبي – الامارات العربية المتحدة

لم تستهدف هجمات بوكو حرام الحكومة النيجرية فحسب، إذ امتدت هجماتها إلى دور العبادة، فأحرقت كنيسة في ولاية بلاتيو وسط نيجيريا في حزيران (يونيو) 2014، فيما قتلت في هجوم على مسجد في  مدينة يولا شمال شرقي البلاد في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، حوالى 27 شخصاً وجرح 96، وقتلت الجماعة بتفجير انتحاري في مسجد في ولاية مايدوغري شمال شرقي نيجيريا، 28 شخصاً وجرح 20 آخرين.

ومن أبرز الهجمات الإرهابية التي نفذتها الجماعة خطف أكثر من 200 تلميذة من مدرسة في شمال نيجيريا في نيسان (أبريل) 2014، في عملية أثارت استياء دولياً كبيراً.

وتعدت الجماعة الحدود النيجيرية إلى دول الجوار أيضاً، ونفذت هجمات إرهابية عدة في كل من تشاد والنيجر والكاميرون. وأعلنت تشاد الأسبوع الماضي حال الطوارئ في بحيرة تشاد الغربية لأربعة أشهر بعد هجوم لبوكو حرام أدى إلى مقتل 12 شخصاً.

وفي العام 2014، أعلن شيكاو مبايعته لتنظيم داعش الذي يحتل مساحات واسعة في سوريا والعراق، وظل يظهر عبر مقاطع فيديو تُنشر على الإنترنت بين الحين والآخر، في وقت أعلنت السلطات النيجيرية مقتله مرات عدة، لكنه يعود للظهور عبر مقاطع صوتية أو مصورة مجدداً، نافياً رواية السلطات حول مقتله.

 

اقرأ أيضا:
رئيس نيجيريا: أخيرا سحقنا جماعة بوكو حرام

من هي جماعة بوكو حرام المتشددة؟