أخبار الآن | برلين – ألمانيا (أ ف ب) 

قال وزير الداخلية الالماني توماس دي ميزيير ان ملابسات حادث الدهس بشاحنة في سوق لعيد الميلاد في برلين ما تزال غير واضحة، مشيرا الى وجود عدة اسباب تشير الى انه كان هجوما.

واعلنت الشرطة الالمانية ان مُرافق سائق الشاحنة المسؤولة عن حادث الدهس  بولندي الجنسية، فيما لم تتضح بعد جنسية السائق. واكدت الشرطة الالمانية سقوط قتلى وجرحى جراء الاعتداء. هذا واكدت وسائل اعلام المانية نقلا عن متحدث باسم الشرطة ان شخصا قد اعتقل يشتبه بتنفيذه الهجوم، فيما دعت اشرطة الالمانية سكان العاصمة الى البقاء في منازلهم.

وذكر متحدث باسم المستشارة الالمانية انغيلا ميركل انها اجتمعت بكل من وزير الخارجية وعمدة برلين لبحث تطورات الحادث واتخاذ الاجراءات اللازمة. بدورها اعلنت فرنسا تعزيز اجراءاتها الامنية حول الاسواق الخاصة باعياد الميلاد بعد حادثة برلين. وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ان الفرنسيين يشاركون الالمان الحداد على قتلى حادثة الدهس في العاصمة الالمانية.           

وفي وقت سابق اعلنت الشرطة الالمانية انها اعتقلت سائق الشاحنة التي اقتحمت سوقا ميلاديا في برلين مساء الاثنين مما اسفر عن قتلى وجرحى، مشيرة الى مقتل راكب كان معه في الشاحنة، وقال متحدث باسم الشرطة لوكالة فرانس برس ان "رجلا، كان على ما يبدو يقود الشاحنة، اعتقل" وان "راكبا" كان معه في الشاحنة "قتل"، من دون مزيد من التفاصيل.

وقالت الشرطة  ان ليس هناك من مؤشر يدل على خطر جديد يتهدد سكان العاصمة الالمانية برلين. مشيرة في تغريدة على موقع تويتر "ليس هناك حاليا من مؤشر على اوضاع خطرة اخرى" في وسط برلين الغربية، وذلك عقب نشرها قبيل ذلك تغريدة اولى دعت فيها سكان العاصمة برلين الى "البقاء في منازلهم وعدم بث الشائعات".

في غضون ذلك، اعلنت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاثنين انها "في حالة حداد"، وقال ستيفن شيبرت المتحدث باسم ميركل في تغريدة على حسابه على تويتر "نحن في حالة حداد ونامل بان يتلقى الجرحى الكثيرون العلاج"، مشيرا الى "اخبار مفزعة" تأتي من برلين.

 

اقرأ أيضا:
قتلى وجرحى في اقتحام شاحنة لسوق للميلاد في برلين

إجراءات أمنية مشددة في فرنسا بأعياد رأس السنة