أخبار الآن | انقرة – تركيا (رويترز)

أعلنت وزارة الخارجية الروسية مقتل سفيرها لدى تركيا اندري كارلوف بعد إصابته مساء اليوم بإطلاق نار في انقرة، واعتبرت مقتله عملا إرهابيا، وأكدت وسائل إعلام تركية بأن الشرطة قتلت المهاجم، في حين قال رئيس بلدية انقرة إن المهاجم هو شرطي. وأفادت وسائل اعلام تركية أن الهجوم وقع أثناء زيارة السفير لمعرض فني في العاصمة، مشيرة إلى إصابة 3 أشخاص آخرين في الهجوم.

وأفادت تقارير بجرح عدد آخر من الاشخاص في الهجوم الذي جاء بعد يوم واحد من احتجاجات في تركيا ضد التدخل العسكري الروسي في سوريا، ونقل كارلوف الى المستشفى للعلاج من الجروح التي اصيب بها جراء اطلاق النار عليه، حيث توفي هناك، وقال التلفزيون الروسي إن السفير كان يزور معرضا حمل عنوان "روسيا كما يراها الأتراك"، ويظهر شريط فيديو عن المعرض كارلوف يلقي خطابا عندما يسمع صوت إطلاق نار.

ثم تظهر الكاميرا رجلا مسلحا يرتدي بدلة أنيقة وربطة عنق يلوح بمسدسه ويطلق النار، المتحدثة باسم الوزارة ماريا زاخاروفا قالت في تصريحات تلفزيونية "اليوم في انقرة ونتيجة لهجوم أصيب السفير الروسي لدى تركيا اندريه كارلوف بجروح توفي جراءها" مضيفة "نعتبر ما حدث عملا ارهابيا".

وأكدت المتحدثة أن "روسيا ستطلب في أقرب وقت أن يدين مجلس الامن الدولي عملية القتل اعتبارا من اليوم"، وأشارت إلى أن "الارهاب لن يسود" ووصفت السفير اندريه كارلوف بأنه "دبلوماسي روسي لامع" و"الشخصية التي قامت بالكثير لمحاربة الارهاب"، والسفير من مواليد عام 1954، تم تعيينه في انقرة في تموز/يوليو 2013.

من جهته، قال المتحدث باسم الكرملين ديمتري بيسكوف ان الرئيس فلاديمير بوتين "علم" بالهجوم، واضاف ان وزير الخارجية سيرغي لافروف وقادة الاجهزة الخاصة سيقدمون للرئيس تقريرا عن الحادثة كما نقلت عنه وكالة ريا نوفوستي.

اقرأ أيضا:
اجتماع روسي – تركي الأربعاء بشأن الوضع في مدينة حلب

اوباما يحمل نظام الأسد وروسيا وايران مسؤولية المجازر في حلب