أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة ( غرفة الاخبار )

تجرى الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة كل 4 سنوات كما ينص الدستور. وتقام الانتخابات في أول يوم يوافق الثلاثاء، ما بين الثاني إلى الثامن من نوفمبر. ويصطف الأمريكيون في طوابير طويلة ليس لاختيار الساكن الجديد للبيت الأبيض، وإنما لاختيار مندوبي المجمع الانتخابي الذي له اليد العليا في تحديد هوية الرئيس الجديد.

 

ما هو النظام الانتخابي للرئيس (نظام المجمع الانتخابي)؟
الانتخابات الرئاسية الأميركية
انتخابات غير مباشرة، فالمواطنون يصوتون في تصويت شعبي، إلا أن مندوبي المجمع الانتخابي هم من يختارون الرئيس.

فالمرشح الذي يحصل على أكثر الأصوات في ولاية معينة يحصل على عدد أصوات جميع مندوبي المجمع الانتخابي المخصص لتلك الولاية، والمتناسبة مع عدد سكان الولاية. ا عدا ولايتي ماين ونبراسكا، حيث يُعتمد النظام النسبي التقليدي.

 

إذا لمن يصوت الناخب في بطاقة الاقتراع؟
يصوت الناخب، في بطاقة الاقتراع، لمندوبي المرشح لا المرشح نفسه،  أي أنه يصوت للمندوبين الذين وعدوا بانتخاب المرشح الرئاسي الذي اختاره.

يتكون المجمع الانتخابي حاليا من 538 مندوبا يصوتون رسميا على الرئيس ونائبه. وعدد المندوبين المخصص لكل ولاية يساوي عدد أعضاء مجلس نواب الولاية بالإضافة إلى عدد شيوخها.  وكذلك يخصص 3 مندوبين لمقاطعة كولومبيا التي تضم واشنطن العاصمة.

من يفوز بالرئاسة؟
هو المرشح الذي يحصل على 270 صوتا من أصوات المجمع الانتخابي. إذا لم يحصل أي من المرشحين على 270 صوتا حينها يتم اختيار الرئيس وفقا للتعديل الـ12 من الدستور الأميركي في اقتراع يجرى في مجلس النواب.  وفي هذا التصويت يمنح لكل ولاية صوتا واحدا.

أما مجلس الشيوخ فيختار نائب الرئيس، في اقتراع يمنح لكل عضو من أعضاء الشيوخ صوتا واحدا.  وإذا لم يتم اختيار رئيس بحلول يوم تعيين الرئيس (20 يناير) يقوم نائب الرئيس الجديد بأعمال الرئيس، وإذا لم يتم اختيار نائب الرئيس أيضا بحلول ذلك اليوم، يقرر الكونغرس من سيقوم بأعمال الرئيس، وفقا للتعديل الـ20 للدستور.
 

 

إقرأ أيضاً

كيف يتم انتخاب الرئيس الأمريكي؟ وما هي الآلية

سباق الساعات الأخيرة بالولايات الأمريكية الحاسمة

أبرز الداعمين لكلينتون و ترامب من الشخصيات البارزة