أخبار الآن | دبي – الإمارات العربية المتحدة (عبدالرازق الطيب)

أظهر استطلاع لمؤسسة "هاريس إنتر أكتيف" أن مرشح اليمين الفرنسي فرانسوا فيون (62 عاما) سيهزم بسهولة زعيمة اليمين المتطرف مارين لوبان في انتخابات الرئاسة التي من المقرر أن يجري الدور الأول منها يوم 23 أبريل/نيسان، والثاني يوم 7 من مايو/أيار القادمين.

ورجح الإستطلاع بناء على آراء مصوتين عبر الإنترنت أجري في اليوم الذي فاز فيه فيون بالانتخابات الحزبية، متقدما على لوبان بنسبة 67% من الأصوات مقابل 33%، وأظهر أن الرئيس الاشتراكي فرانسوا هولاند لن يحصل بالجولة الأولى إلا على 9% من الأصوات، وسيحصل رئيس وزرائه مانويل فالس إذا ترشح بدلا منه على نفس النسبة.

وقال الاستطلاع إن وزير الاقتصاد السابق إيمانويل ماكرون سيحصل على 14%، بينما سيحصل اليساري جان لوك ميلينشون العضو السابق بالحزب الاشتراكي على نحو 15%، ولن يخوض جولة الإعادة بانتخابات الرئاسة سوى المرشحيْن اللذين يحصلان على أعلى الأصوات في الجولة الأولى.

وتعهد رئيس الوزراء السابق فيون بتوحيد معسكره خلف مشروع يطبق إصلاحات عميقة في فرنسا، وذلك في خطاب النصر بعد فوزه بترشيح اليمين لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، ووفقا لنتائج شملت أكثر من ثمانية آلاف مركز اقتراع من أصل 10228، حصل فيون على 67,4% مقابل 32,6% لرئيس الوزراء السابق آلان جوبيه (71 عاما) بالانتخابات التمهيدية التي ستقوده لتمثيل اليمين بالانتخابات الرئاسية العام المقبل.
 

إقرأ أيضاً:

إحباط مخطط إرهابي في فرنسا

فرار مسلح قتل امرأة في دار للرهبان في جنوب فرنسا