أخبار الآن | واشنطن – الولايات المتحدة (وكالات)

أعلن وزير الدفاع الأمريكي اشتون كارتر أن 4 أمريكيين بينهم جنديان ومتعاقدان مع الجيش الأمريكي قتلوا فجر السبت، في الانفجار الذي تبنت مسؤوليتَه طالبان واستهدف قاعدة َباغرام قرب كابول التي تعتبر أكبرَ قاعدةٍ أمريكية في افغانستان.

وقال الوزير في بيان إن انتحاريا َقتل جنديين أمريكيين ومتعاقدين أمريكيين في قاعدة باغرام"، مضيفاً أن "الانفجار أصاب 16 جندياً أمريكياً آخرين بجروح، كما جرح أيضاً جندياً بولندياً من عناصر قوة الحلف الأطلسي".

وفي وقت سابق، قال حلف الأطلسي في بيان: "تم تفجير عبوة ناسفة في قاعدة باغرام، ما تسبب بسقوط عدة ضحايا. إننا نعالج الجرحى وفتحنا تحقيقاً"، مشيراً إلى سقوط أربعة قتلى على الأقل و14 جريحاً بدون تحديد جنسياتهم.

وتبنى المتحدث باسم  طالبان، ذبيح الله مجاهد، الاعتداء الذي استهدف القاعدة المحاطة بتدابير أمنية مشددة، مؤكداً سقوط "العديد من الضحايا في صفوف الأمريكي".

وكان حاكم باغرام، عبد الشكور قدوسي، أفاد في وقت سابق بسقوط قتلى وجرحى بـ"انفجار قوي" في القاعدة. وقال لفرانس برس "نجهل هوية الضحايا لكن المهاجم كان من الموظفين الأفغان في المكان".

وأكدت وزارة الدفاع الأفغانية الانفجار الذي وقع في قاعدة باغرام العسكرية صباحاً بعيد الساعة 05:30 بالتوقيت المحلي (01:00 بتوقيت غرينتش).

ويشير الانفجار إلى تدهور الوضع الأمني في أفغانستان بعد حوالي عامين على إعلان الحلف الاطلسي نهاية العمليات القتالية في أفغانستان.

وتعرضت قاعدة باغرام الواقعة على مسافة حوالي خمسين كيلومترا من كابول بانتظام لهجمات متمردي طالبان.

وفي كانون الأول/ديسمبر الماضي، فجر انتحاري على دراجة نارية نفسه قرب القاعدة ما أدى إلىمقتل ستة جنود أمريكيين، في أحد الهجمات الأكثر دموية ضد العسكريين الأجانب في افغانستان عام 2015.

وما زال ينتشر أكثر من 12 الف جندي غربي نحو عشرة الاف منهم امريكيون في افغانستان في إطار عملية "الدعم الحازم" لتدريب ودعم القوات الافغانية في مواجهة المتمردين.

اقرأ ايضا:

لماذا سيضعف موت القحطاني والعتيبي تنظيم القاعدة؟

هجوم انتحاري يستهدف القنصلية الالمانية في مزار الشريف