أخبار الآن | ماثيو – (رويترز)

إزداد عدد ضحايا إعصار ماثيو الذي ضرب منطقة الكاريبي إلى 842 قتيلا في هايتي وحدها، وتراجع بصورة طفيفة في طريقه إلى الولايات المتحدة التي أعلنت حالة الطوارئ،خاصة في فلوريدا حيث ترك مئات الآلاف منازلهم خشية الإعصار. 

من جهته، قال حاكم المحافظة ريك سكوت إن التيار الكهربائي انقطع عن أكثر من 140 ألف منزل في فلوريدا.  

قال مسؤولون إن عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم بسبب الإعصار ماثيو في هايتي ارتفع إلى 478 على الأقل مع ورود معلومات من المناطق النائية التي انقطعت الاتصالات عنها بسبب الإعصار.

ومع زيادة الأرقام بشكل سريع اختلفت وكالات ولجان حكومية بشأن العدد الإجمالي للقتلى. وأكد إحصاء لرويترز عن عدد القتلى الذين أبلغ عنهم مسؤولو الحماية المدنية على مستوى محلي سقوط 478 قتيلا.

وقالت وكالة الحماية المدنية المركزية في هايتي التي تستغرق وقتا أطول في حصر الأرقام إن 271 شخصا لقوا حتفهم بسبب العاصفة وإن نحو 61500 لا يزالون يحتمون في ملاجئ.

وبينما تراجعت سرعة رياح الإعصار ليل الخميس، فإنه ظل إعصارا من الفئة الرابعة على مقياس "سافير-سمبسون" لشدة الأعاصير المكون من خمس درجات عندما اقترب من فلوريدا.

وقال المركز الوطني الأمريكي للأعاصير إن ماثيو يمكن أن يصبح أقوى إعصار يضرب شمال شرق فلوريدا منذ 118 عاما.

وامتد تحذير المركز الوطني للأعاصير على ساحل المحيط الأطلسي من جنوب فلوريدا إلى جورجيا وساوث كارولاينا. وقالت قناة "ويذر" إن تحذيرات من الإعصار صدرت لأكثر من 12  مليون شخص بالولايات المتحدة.

واكتظت الطرق في فلوريدا ونورث كارولاينا وساوث كارولاينا ونفد ما لدى محطات الوقود ومتاجر الأطعمة مع اقتراب الإعصار في وقت مبكر أمس الخميس.
 

المزيد من الأخبار:

الإعصار ماثيو دمر 80% من المساكن في مدينة جيريمي في هايتي

الإعصار ماثيو قتل 264 شخصا على الأقل في هايتي

أوباما يعلن حالة الطوارئ في فلوريدا تحسباً لإعصار ماثيو