أخبار الآن | هايتي – الكاريبي – (أ ف ب)

                   
أوقع الإعصار ماثيو 23 قتيلا على الأقل في هايتي وفق حصيلة جزئية أعلنتها السلطات، فيما يتوجه مباشرة صوب جنوب شرق الولايات المتحدة حيث تتواصل الاستعدادات لوصوله.
              
وقال المتحدث باسم الدفاع المدني الهايتي إنه "هذه الأرقام لا تشمل مقاطعة آنس الكبرى" في جنوب غرب البلاد. ومن المرجح أن ترتفع الحصيلة في الساعات المقبلة مع تمكن فرق الدفاع المدني من الوصول إلى المناطق التي قـُطعت الاتصالات معها منذ أكثر من 24 ساعة.

وقال بريفير إن "الوضع في المدن الكبرى التي حلقنا فوقها كارثي" مضيفا في بيان صحافي أن هذه المدن "بحاجة إلى كل التدخل الممكن بدون إبطاء". مؤكدا أن الإعصار أدى إلى عودة الكوليرا مع إحصاء ثماني إصابات جديدة حتى الآن، وهو ما حذرت منه السلطات والمنظمات الإنسانية.

وأضاف "تمكنا من اجراء اتصال قصير بمدينة جيريمي (مركز المقاطعة) لكننا لم نتلق بعد أخبارا من المناطق الأخرى" في المقاطعة. وحلق الرئيس الهايتي المؤقت جوسوليرم بريفير في طائرة لخفر السواحل الأميركي فوق جنوب هايتي برفقة السفير الأميركي بيتر مالرين ومديرة الدفاع المدني ألتا جان-باتيست لتقييم الأضرار التي تسبب بها أعنف إعصار اجتاح المنطقة منذ عقد.
              
وتفيد البيانات المتوافرة عن إجلاء أكثر من 21 ألف شخص إلى ملاجئ مؤقتة. وقال إدغار سيلستان "اننا نبذل كل ما في وسعنا للتكفل بهؤلاء الأشخاص. والأولوية هي لتأمين مياه الشرب والطعام".
              
واجتاحت رياح عاتية وأمطار غزيرة نحو ألفي منزل وألحقت أضرارا بعشر مدارس، بحسب آخر حصيلة جزئية أعلنتها السلطات. وما يعقد عمليات الإغاثة في المناطق المنكوبة انهيار جسر على الطريق الوطني الذي ينطلق من العاصمة، ما أدى إلى عزل جنوب البلاد، فيما يصعب الالتفاف من طرق أخرى بسبب فيضان الكثير من الأنهار.
              
ومساء الاربعاء واصل الاعصار تقدمه شمالا وبدأ باجتياح جزر الباهاماس السياحية. ومع ان رياحه خفت سرعتها الى 185 كلم/ساعة، الا انها ظلت عنيفة بما يكفي لاغلاق كل مطارات البلاد. وفي الساعة 00,00 ت غ حذر المركز الاميركي لمراقبة الاعاصير من انه "من المتوقع ان تزداد قوة الاعصار خلال الليل والخميس".
              
واضاف ان ماتيو يتقدم بسرعة بطيئة تبلغ 19 كلم/ساعة وسيكمل مساره في جزر الباهاماس ليل الاربعاء وصباح الخميس على ان يصل الى مقربة من الساحل الشرقي لفلوريدا بحلول مساء" الخميس. واوضح المركز ان توقعاته تشير الى ان ماتيو سيظل اعصارا عنيفا، من الفئة الثالثة على الاقل (سرعة رياحه تزيد عن 178 كلم/ساعة)، لا بل ان قوته يمكن ان تزداد مع اقترابه من السواحل الاميركية.
              

 

إقرأ أيضاً

 

ملايين الأميركيين يفرون من إعصار ماثيو

 

الرئيس الأمريكي يحذر من الاعصار ماثيو بعد ضربه هايتي