أخبار الآن | باريس – فرنسا – (وكالات)

 

أعلن وزير الدفاع الفرنسى جون ايف لودريان أن باريس و برلين ستنشران طائرات نقل عسكرية من طراز (C-130J) فى قاعدة واحدة بفرنسا بحلول العام 2021.

ومن جانبها أكدت وزيرة الدفاع الألمانية أورسولا فون رد لاين – على اعلان النوايا ذات الصلة – ان هذا الاتفاق يندرج فى إطار التعاون الوثيق بين فرنسا و المانيا و يعد نموذجا يحتذى به فى أوروبا.

و أضافت الوزيرة الألمانية أن بلادها تسعى إلى اقتناء من أربع إلى ست طائرات نقل (C-130J) لتحل محل طائراتها الحالية من طراز "ترانسال" ليكون تمركزها فى فرنسا، مشيرة إلى أنه جارى التفكير فى قاعدة "أورليان" الجوية بوسط فرنسا.

و كانت فرنسا قد أبرمت فى يناير صفقة مع شركة "لوكهيد" التى تعد ضمن اربع شركات لصناعات الدفاع فى الولايات المتحدة لاقتناء اربع طائرات (C-130J) و المعروفة باسم "سوبر هيركيوليس". .وهى طائرات تكتيكية يمكنها نقل الرجال و العربات و الأسلحة و تعتبر الأكثر استخداما فى العالم.

وافاد مصدر مطلع بأن الهدف من الاتفاق هو جعل تلك الطائرات فى حالة جاهزية و تحت تصرف القوات المسلحة للبلدين بحث يمكن ان يقودها طيارون فرنسيون أو ألمان، منوها بأن هذا التعاون قائم فقط بين الجيوش البرية و انه يعد الاول من نوعه فى المجال الجوي.

و يسعى وزيرا الدفاع لفرنسا و المانيا الى تعزيز القدرات الدفاعية لاوروبا لا سيما بعد تصويت المملكة المتحدة على الخروج من الاتحاد الاوروبى و اقترح الجانبان الاستثمار فى البحث العسكرى لإقامة صناعة دفاع اوروبية و تبادل الصور الملتقطة بالأقمار الصناعية.

 

إقرأ أيضاً

وزير خارجية فرنسا يقترح آلية جديدة لمراقبة وقف إطلاق النار بسوريا

فرنسا تطالب بمعاقبة النظام السوري لاستخدامه الكيماوي