أخبار الآن | دبي – الامارات العربية المتحدة (وكالات)

 طلبت المفوضية الأوروبية من أثينا تأمين 1500 مكان إضافي للأطفال المهاجرين واللاجئين الذين وصلوا اليونان بدون عائلاتهم. الحكومة اليونانية احتجزت مئات منهم للافتقار إلى البنى التحتية الملائمة.

 قالت المفوضة الأوروبية للعدل فيرا جوروفا إنه من كانون الثاني/يناير حتى بداية أيلول/سبتمبر، "تم تسجيل نحو 3500 قاصر بدون مرافقة من عائلاتهم في حين أن قدرة مراكز الاستقبال لهذه الفئة لا تتجاوز حاليا 800"، وذلك إثر زيارتها مركز استقبال قرب أثينا ولقائها وزير العدل اليوناني نيكوس باراسكيفوبولوس.

أقرأ ايضا: مناورات صينية روسية في بحر الصين الجنوبي

وأضافت لدى سؤالها في مؤتمر صحافي عن الانتقادات التي وجهتها منظمة هيومن رايتس ووتش "نحتاج إلى تأمين 1500 مكان إضافي، إنه موضوع ملح". وكانت المنظمة الحقوقية دعت الجمعة اليونان إلى وضع حد لاحتجاز الأطفال المهاجرين واللاجئين، مطالبة أيضا بتحرك أوروبي في هذا الصدد.

واعتبرت جوروفا أن "الاحتجاز يجب أن يكون آخر الحلول"، لافتة إلى أنه استنادا إلى إحصاءات الحكومة اليونانية فإن "323 طفلا غير مرافقين محتجزون حاليا في مراكز استقبال مغلقة إضافة إلى 305 في مراكز استقبال أولية و18 في مراكز للشرطة".

وأوضحت هيومن رايتس ووتش أن السلطات اليونانية تلجأ "بانتظام" إلى هذا الأسلوب "في زنازين صغيرة ومكتظة" حيث يحتجز القاصرون "في ظروف مزرية طوال أسابيع وربما أشهر".
وأكدت المفوضة أن الاتحاد الأوروبي أعلن السبت تخصيص 115 مليون يورو إضافية لمساعدة اليونان في مواجهة وجود عدد كبير من المهاجرين على أراضيها، على أن ينفق قسم منها لإقامة مراكز استقبال للأطفال غير المرافقين.

وتشهد اليونان أزمة مالية منذ 2010، وتواجه صعوبات في تولي أمر نحو ستين ألف مهاجر ولاجئ عالقين على أراضيها بعد إغلاق حدود أوروبا في آذار/مارس.

أقر ايضا: رئيسة الوزراء البريطانية تهنئ المسلمين بعيد الأضحى